القائمة

مقالة

صحف اليوم: شباط يصفع بنكيران بمولاي يعقوب

نبدأ جولتنا في الحافة الوطنية من جريدة الصباح التي تطرقت في عددها لنهاية الأسبوع لموضوع فوز حزب الاستقلال بمقعد نيابي بمولاي يعقوقوب وقالت إن حزب المصباح فشل في استعادة مقعده في دائرة مولاي يعقوب الذي شغله مرشحه محمد يوسف طيلة سنة تقريبا، قبل إلغاء انتخابه من قبل المجلس الدستوري؛ وحزب العدالة والتنمية يتحدث عن استخدام ل"المال الحرام" وأعمال "بلطجة.. هذه الاخبار بالاضافة الى غيرها تجدونها ضمن "كشك منارة".. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

 أما جريدة المساء فأوردت أنه وسط إقبال ضعيف على التصويت تمكن مرشح حزب الاستقلال في انتخابات جزئية جرت أول أمس الخميس بإقليم مولاي يعقوب من الفوز بالمقعد الانتخابي الشاغر بعد منافسة محتدمة مع مرشح العدالة والتنمية.

وفي أول رد فعل على النتيجة أطلق حزب (المصباح) النار على حزب (الميزان) وتحدث عن استعمال "المال الحرام" يوم الاقتراع ووجود أعمال "بلطجة" في سعي لترهيب الناخبين وثنيهم عن الإدلاء بصوتهم.

وفي خبر آخر أكدت الجريدة أن مليار و 100 مليون سنتيم هو الغلاف المالي الذي سيخصص لإصلاح قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سيناء بالرباط رغم انتهاء العمر الافتراضي للمستشفى، وهو ما أثار جدلا بحكم وجود مشروع آخر لبناء مستشفى جامعي جديد بتمويل خليجي في حدود ملياري درهم. - حالة من الاستياء والتذمر تسود في صفوف الأطباء بالمستشفيات العمومية بسبب تأخر الوزارة في إصدار نتائج الحركة الانتقالية وأيضا تأخرها في تسوية ملفات الانتقال العالقة.

جريدة الخبر تحدثت عن تقرير للمفتشية العامة للمالية يجر رئيس التعاضدية العامة إلى استئنافية الرباط.. فقد وضعت الكتابة الوطنية للجان العمالية المغربية شكاية لدى وكيل الملك بمحكمة الاستئناف بالرباط ضد عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، وذلك بناء على تقرير المفتشية العامة للمالية في مارس 2013.

وفي موضوع آخر تحدثت شباط يهزم ابن كيران بـ"موقعة" مولاي يعقوب والعنصر يرد الاعتبار للأغلبية بسطات.. فقد سحق حزبُ الاستقلال حزبَ العدالة والتنمية، في أول مواجهة بين الحزبين منذ إعلان شباط انسحاب حزبه من الحكومة، حيث تكمن مرشح حزب الميزان من كسب رهان الانتخابات الجزئية بدائرة مولاي يعقوب ب7654 صوتا مقابل 5250 لمرشح حزب العدالة والتنمية. فيما رد حزب الحركة الشعبية الاعتبار للأغلبية الحكومية بفوزه بالمقعد المتنافس عليه في دائرة سطات.

ونقلت أيضا أن عبد الإله بن كيران يستمر في سياسة تخفيض نفقات تسيير الإدارات العمومية.. فقد دعا رئيس الحكومة، في الرسالة التأطيرية لمشروع قانون المالية لسنة 2014، إلى ضبط النفقات وحصرها في الحد الأدنى الضروري، مع التأسيس لمبدأ الاستغلال المشترك والمتضامن بين القطاعات للإمكانات المتوفرة، خاصة فيما يتعلق بنفقات استغلال حظيرة سيارات الدولة، وما يستتبعها من مصاريف البنزين.

ونختم جولتنا من جريدة أخباراليوم التي أفادت أن برلمانيو الغرفة الثانية يرفضون مساعدة الفقراء ب 900 درهم شهريا.. فرغم أنهم صوتوا عليه في قانون المالية لسنة 2012 فإن أعضاء مجلس المستشارين يرفضون المساهمة في "صندوق التضامن" من خلال امتناعهم عن أداء ضريبة التضامن علما أن هذا الصندوق موجه للفئات المعوزة ويتم من خلاله تغطية برنامج التغطية الصحية (راميد) المخصص للفقراء.

كما تحدثت عن دخول بنكيران معركة جديدة لاسترداد 77 ألف هكتار من الأراضي المحتلة.. فمن المنتظر أن تفتح الحكومة جبهة أخرى من جبهات المواجهة مع محتلي الملك العام حيث وضعت وزارة المالية لمساتها الأخيرة على مشروع قانون تراهن عليه لتوفير 1500 مليار سنتيم حجم الكلفة المالية لاستغلال الملك العام واسترداد 77 ألف هكتار من أراضي أملاك الدولة المستعملة من قبل الخواص بدون سند قانوني.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء بتصرف

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال