القائمة

أخبار

فريدوم هاوس: المغرب يتمتع بحرية جزئية للأنترنيت

أجرت منظمة فريدوم هاوس التي تعتبر مؤسسة دولية غير حكومية متخصصة في إجراء بحوث حول الديمقراطية والحرية السياسية وحقوق الإنسان، بحثا هم 60 دولة تطرقت فيه لموضوع حرية الأنترنيت، حيث صنفت المغرب ضمن الدول التي تتمتع بحية جزئية للأنترنيت.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحل المغرب في المرتبة 28 من أصل 60 دولة برصيد 42 نقطة من أصل مائة نقطة (الدول التي تحصل على نقاط أقل هي الأكثر حرية)، ليحتل بذلك المرتبة الثانية عربيا عربيا بعد تونس التي حلت في المرتبة الأولى عربيا برصيد 40 نقطة، ووفقا للتقرير فان المغرب يتحكم في الانترنيت عن طريق نشر التعليقات في المواقع الاليكترونية لتوجيه الراي العام وعدم حماية المستعملين من التجسس الذي تقوم به مؤسسات في الدولة.

 فيما حلت إيسلاندا في المرتبة الأولى برصيد ست نقاط، تلتها إستونيا بتسع نقط، ثم ألمانيا وأمريكا برصيد 17 نقطة، أما فرنسا فقد جاءت في المرتبة السادسة برصيد 20 نقطة.

وتذيلت القائمة إيران برصيد 91 نقطة ، فيما احتلت دولة كوبا المركز ماقبل الأخير ب86 نقطة، وصنفت الصين في المرتبة 58 ب 86 نقطة.

وصنف التقرر الدول الى ثلاثة أقسام، ويضم القسم الأول الدول التي تتمتع بحرية الأنترنيت، فيما يضم القسم االثاني الدول التي تتمتع بحرية جزئية للأنترنيت، أما القسم الثالث فيضم الدول الغير حرة في مجال الأنترنيت.

واعتمد البحت التي قامت به منظمة فريدوم هاوس على ثلاث مؤشرات. ويتمثل المؤشر الأول في العقبات التي تضعها الدول لمنع استعمال بعض التقنيات واعتماد قوانين للتحكم في المضمون الرقمي ووسائل الاتصالات. أما المؤشر الثاني فيتجلي في الاعتماد على التحكم في الولوج الى المواقع الإليكترونية ومنع الوصول اليها واستعمال مقص الرقابة للتغيير وللتحكم في المحتوى الرقمي واستعمال المواقع الاجتماعية لأغراض سياسية.

أما المؤشر الأخير فتمثل في انتهاك حقوق المستعمل كالتجسس عليه وعدم وضع قوانين تحمي حقوقه كمستعمل.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال