القائمة

أخبار

صحف اليوم: توقيف ثلاث سعوديين متلبسين بممارسة الدعارة داخل فيلا يملكها إطار في الداخلية

ببدأ جولتنا اليومية في أبرز ما جاء في الصحافة الوطنية من جريدة أحبار اليوم التي نقلت عن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران قوله إن المرأة القاضية أقل ارتشاء من القضاة الرجال، وأضاف خلال كلمته في ندوة نظمتها لجنة المناصفة التابعة لحزب "العدالة والتنمية" بالرباط، "فعلا هناك نساء قاضيات تبين أنهن حصلن على الرشوة لكنهن قليلات" . كما أشاد رئيس الحكومة بقرار الملك الراحل الحسن الثاني فتح الباب أمام النساء لتولي منصب القضاء.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وفي خبر آخر قالت الجريدة إن تقريرا حقوقيا يعيب على المغرب تعامله مع حرية استعمال الانترنيت، حيث أصدرت المنظمة الأمريكية "فيردوم هاوس" تقريرا عن وضعية استعمال الانترنيت، انتقدت فيه تعامل الدولة مع هذا القطاع. وأشار التقرير إلى تغيير تعامل الدولة المغربية مع المواقع الالكترونية، إذ لجأت بعد الحراك الذي عرفه الشارع المغربي سنة 2011 إلى رقابة ناعمة من خلال خلق عدد من المواقع الالكترونية الاخبارية التابعة لها من جهة، ومن جهة أخرى، دخولها على خط التعليقات على عدد من الأخبار الحساسة تتصل بالاسلاميين والصحراء والأمازيغية والملكية في المواقع الأخرى وعلى شبكة التواصل الاجتماعي، من أجل التأثير في الراي العام في اتجاهات معينة.

وكشفت الجريدة أيضا عن أن أن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، أقدم على إعفاء مدير الاستراتيجية والبرمجة والتخطيط، الذي كان مسؤولا على تنزيل المخطط الاستعجالي الشهير، وذلك بناء على تحقيق كانت قامت به لجنة داخلية مكونة من ثلاثة أطر بالوزارة من بينهم المفتش العام للوزارة حول صرف الأموال المخصصة لهذا التخطيط.

أما جريدة المساء فقد تناولت موضوع أن محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، أصدرت حكما يقضي بتمكين  جمعية الأئمة والخطباء من وصل الإيداع القانوني، واستند الحكم القضائي على القاعدة التي تنص على أن اهتمام الجمعية بالشؤون الدينية لا يمكن أن يشكل أي تطاول على اختصاصات إمارة المؤمنين، بل يعتبر تكريسا للمقاربة التشاركية التي أقرها الدستور الجديد.

وتحدثت الجريدة أيضا عن دركيين وعناصر من القوات المساعدة طالتهم عقوبات لتورطهم في وقائع ارتشاء، وجاءت العقوبات إدارية من القيادتين العليَتين للدرك والقوات المساعدة، بعيدا عن القضاء، وجاءت في شاكلة إنذارات همت هذه العناصر الممارسة بنفوذ جهة الدار البيضاء الكبرى. فيما لازالت التحقيقات ضمن ذات النوازل مستغرقا من لدن القضاء الزجري.

وعادت الجريدة في خبر آخر إلى الانتخابات الجزئية التي شهدتها مولاي يعقوب مؤكدة أن حزب الأصالة والمعاصرة دعم مرشح الاستقلاليّين ضمن هذه الانتخابات بهدف هزم حزب العدالة والتنمية، وأضافت الجريدة أن الأمين العام للـ "بّام"، ومعه مجموعة من قيادة الحزب، أعطوا الضوء الأخضر لأعيان التنظيم بمولاي يعقوب من أجل الحشد لدعم حسن الشهبي.

وإلى جريدة الصباح التي أكدت أن السلطات السعودية منعت سبعين حاجا من دخول أراضيها من أجل أداء مناسك الحج بعدما تبين أنهم حصلوا على تأشيرات من بعض الدول الأخرى خاصة موريتانيا، وأن تحقيقا فتح في الموضوع لمعرفة ملابسات منحها وما إذا كانت مزورة أم حقيقة.

كما نقلت الجريدة عن القيادي في حزب الاستقلال عبد القادر الكيحل، تأكيده  أن عزيز الرباح، وزير النقل والتجهيز، مول الحملة الانتخابية لحزبه من ميزانية الوزارة، وأوضحت الجريدة، أن مصالح الوزارة المذكورة عمدت إلى القيام بأشغال للتهيئة الطرقية في عدد من مناطق دائرة مولاي يعقوب، عشية إجراء الانتخابات الجزئية بها.

ونختم جولتنا من جريدة الخبر التي ذكرت  أن دركيين بمدينة تمارة أقدموا، على توقيف 3 سعوديّين بمعية فتيات متلبسين بممارسة الدعارة داخل فيلا تعود لـ "إطار" بوزارة الداخلية. وأكدت الجريدة أن مالك البناية يتوفر على عقد إيجار لمدّة 6 أشهر طرفه الثاني سمسار معروف، لذلك تقرر وضع الأخير رهن البحث لتحويله مسكنا إلى وكر فساد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال