القائمة

مقالة

صحف اليوم: زيادة صاروخية في ثمن الخبز بالتزامن مع ميلاد الحكومة الجديدة

نستهل قراءتنا اليومية في أهم ما جاء في أبرزالصحف الوطنية لعدد نهار اليوم من جريدة المساء التي قالت إنه بمجرد الإعلان عن ميلاد حكومة بنكيران الثانية، أعلن أرباب المخابز عن زيادة صاروخية في أسعار الخبز بما تتراوح بين 10 و30 سنتيما حسب المناطق والجهات، غير أنهم ربطوا تفعيل هذه الزيادة بنتائج لقاء الفرصة الأخيرة. مع رئيس الحكومة.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وذكرت جريدة المساء في عددها الصادر يوم غد الجمعة أن رئيس الحكومة دخل على الخط في الملف بعد مكالمة هاتفية عاجلة مع الحسن أزاز، رئيس نقابة أرباب المخابز والحلويات، وعده فيها بحل مشاكل القطاع مباشرة بعد تعيين الحكومة الجديدة.

وفي خبر آخر كتبت الجريدة أن لإدارة العامة للأمن الوطني أصدرت قرارا بإعفاء الضابط رشيد البحراوي من مهامه على رأس فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الإقليمية للشرطة القضائية في اسفي، وإلحاقه بمصالح الأمن الإقليمي لمدينة وجدة، والعميد هشام فرحات من مهامه على رأس المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية في أسفي وإلحاقه بالإدارة العامة بالرباط، وذلك بعد زيارة لجنة مركزية لمبنى الأمن الإقليمي في أسفي وعقدها اجتماعات داخلية مع والي الأمن، أحمد طوال، ومع كبار المسؤوليين الأمنيين في مصلحة الشرطة القضائية والمصلحة الإدارية.

ونقلت الجريدة ذاتها عن نادي قضاة المغرب  قوله إن حكومة عبد الإله بنكيران لديها خطة  مبيتة لتشويه سمعة القضاء المغربي، وأوضح عبد اللطيف الشنتوف، الكاتب العام لنادي قضاة المغرب، أن الحكومة لديها خطة مدروسة لتشويه سمعة القضاء والمتاجرة به سياسيا.

وأوضح الشنتوف أن حالة من الغضب الشديد تسود بين القضاة علة خلفية التصريحات، التي أدلى بها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، والتي قال فيها إن المرأة القاضية أقل ارتشاء من الرجل القضاة الرجال.

أما جريدة أخبار اليوم فقد تحدثت عن أن النيابة العامة بطنجة قررت طي ملفات الجمركيين المتهمين فيما عرف بـ"ملف المعابر" ووضعه في خانة الحفظ بعدما اقتنعت بعدم وجود أي دليل إلى حد الآن يقود إلى متابعة هؤلاء الجمركيين.

وبخصوص جريدة الأخبار فقد فضلت التطرق إلى موضوع اندلاع أزمة دستورية أخرى داخل مؤسسة البرلمان بين مجلسي النواب والمستشارين، حيث قاطع  رؤساء الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين"وليمة" عشاء احتضنها منزل كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، ودعا إليها رؤساء الفرق البرلمانية بغرفتي البرلمان لجبر الخواطر ومحاولة التوصل إلى حل وسط لحل الأزمة بين المجلسين بخصوص الاتفاق على موعد لانعقاد جلسة الأسئلة الشفوية بالمجلسين.

كما أفادت الجريدة أن أن الأمين الجهوي وأزيد من 100 إطار ورئيس جماعة من حزب الأصالة والمعاصرة يؤازرون عمدة مرا كش، وأنه تم تأجيل محاكمة المستشار الذي اتهم والد العمدة بالسرقة وشكاية أخرى ضد نفس العضو من أجل القذف.

ونختم جولتنا من جريدة الصباح التي تحدثت عن أن الشرطة الإسبانية أطلقت رصاصات مطاطية لتفريق مئات من ممتهني التهريب بمعبر مليلية وهو ما خلف إصابة حمالة أسفل بطنها وحالة فوضى عارمة، وأنه تم نقل المصابة إلى المستشفى لتلقي العلاجات الطبية الضرورية.

كما تطرقت الجريدة لموضوع تورط وكالات أسفار بالبيضاء ومراكش وأكادير في التوسط لبعض الراغبين في الحج من أجل الحصول على تأشيرات من موريتانيا، على اعتبار أن الكوطا التي أعطيت لهذه الدولة لم تتكمن من إكمالها. مضيفة أن الراغبين في الحج أدوا مبالغ مالية تتراوح ما بين 25 ألف درهم و30 ألفا مقابل الحصول على التأشيرة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال