القائمة

أخبار

من هم الوزراء الجدد في النسخة الثانية من حكومة بنكيران؟

بعد أشهر من الترقب والانتظار تم الإعلان يوم أمس الخميس بالعاصمة الرباط عن ميلاد الحكومة الجديدة، التي تميزت بارتفاع عدد وزرائها حيث بلغ عددهم 39 وزيرا، من بينهم ست نساء، كما لوحظ تواجد عدد هام من الوزراء التكنوقراطيين والذين أوكلت لهم وزارات مهمة كالداخلية والتربية الوطنية. سنحاول من خلال هذه الورقة التعريف بالوزراء الجدد في الحكومة.

نشر
الحكومة الجديدة
مدة القراءة: 8'

محمد حصاد وزير الداخلية

محمد حصاد من مواليد 17 نونبر 1952 بتافراوت، حصول على دبلوم مهندس من مدرسة بوليتيكنيك بباريس سنة 1974 وعلى دبلوم مهندس من المدرسة الوطنية للطرق والقناطر بباريس سنة1976٬ شغل حصاد ما بين سنة 1976 و1981 منصب مدير الأشغال العمومية بأقاليم فاس وتاونات وبولمان.

وفي سنة 1982٬ تقلد حصاد منصب مكلف بالدراسات لدى وزير التجهيز ثم مدير بالنيابة في التخطيط والدراسات بوزارة التجهيز. وتولى منصب المدير العام لوكالة الشحن والتفريغ لميناء الدار البيضاء ما بين 1983 و1984 والمدير العام لمكتب استغلال الموانئ ما بين 1985 و1993.

وعين محمد حصاد في 11 نونبر 1993 وزيرا للأشغال العمومية والتكوين المهني وتكوين الأطر٬ ثم رئيسا مديرا عاما لشركة الخطوط الملكية المغربية في 31 يناير 1995.

وفي فاتح أبريل 1996 انضم حصاد كعضو إلى مجموعة التفكير التي أسسها جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني ثم تولى منصب رئيس الجمعية الدولية لأرباب النقل الجوي بالبلدان الفرنكفونية في فبراير 1997 ثم رئيس ودادية مهندسي الطرق والقناطر بالمغرب في دجنبر 1997.

كما عين السيد حصاد واليا على جهة مراكش تانسيفت الحوز في 27 يوليوز 2001٬ وواليا على جهة طنجة - تطوان وعاملا على عمالة طنجة أصيلة في 22 يونيو 2005.

أنس بيرو الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة

أنس بيرو من مواليد 10 يناير 1962 ببركان على دبلوم مهندس في الإحصاء الاقتصادي، بدرجة مهندس رئيس سبق له أن شغل شغل ما بين سنتي 1982 و1985 منصب رئيس قسم الإحصاء والتوثيق بمديرية التخطيط والدراسات بوزارة الأشغال العمومية.

 وفي سنة 1990 عين رئيسا لمصلحة التسعير قبل أن يتولى ما بين سنتي 1993 و1995 منصب مستشار في التدبير لدى المديرية العامة للمياه ثم رئاسة الوحدة المركزية للتنظيم بوزارة الأشغال العمومية مابين 1995 و1997.

وتولى أيضا منصب مدير ديوان كاتبة الدولة للتعاون الوطني ما بين1997 و1998، ثم مدير ديوان وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ما بين 1998 و2002.

كما تقلد ما بين 2002 و2003 منصب مدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية قبل أن يعين في 2003 كاتبا عاما لوزارة تحديث القطاعات العمومية وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى حين تعيينه في 8 يونيو 2004 من طرف جلالة الملك محمد السادس كاتبا للدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي مكلفا بمحاربة الأمية وبالتربية غير النظامية.

وفي 15 أكتوبر 2007، عينه الملك محمد السادس كاتبا للدولة لدى وزير السياحة والصناعة التقليدية مكلفا بالصناعة التقليدية، حيث ظل في هذا المنصب إلى غاية يناير 2012.

رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني

ازداد رشيد بلمختار، في سنة 1942 بمراكش. وبعد دراسته الثانوية بطنجة وبالاقسام التحضيرية في المدارس الكبرى للعلوم، التحق السيد بلمختار بالمدرسة الوطنية العليا لصناعة الطائرات بتولوز في فرنسا. وقد توجت دراسته التقنية بتكوين في الاقتصاد والتسيير بمعهد الدراسات الدولية في تولوز وبمعهد التدبير الدولي بسويسرا. وعمل رشيد بلمختار في قطاع الاعلاميات، وفي شركة استشارية مغربية، كما شارك في مناسبات عديدة في أشغال منتديات حول التربية.

وعين بلمختار وزيرا للتربية الوطنية في الحكومتين اللتين ترأسهما السيد عبد اللطيف الفيلالي في 27 فبراير 1995 و 13 غشت 1997 وهو المنصب الذي ظل يحتفظ به الى غاية شهر مارس من سنة 1998 .

وفي 25 يونيو من سنة 1998 عينه الملك الراحل الحسن الثاني رئيسا لجامعة الاخوين.  وفي 21 يوليوز 2006 عينه محمد السادس رئيسا لمرصد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون

ازداد صلاح الدين مزوار في 11 دجنبر 1953 في مدينة مكناس. وهو حاصل على دبلوم عالي من جامعة فونتين بلو (فرنسا) وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في العلوم الاقتصادية من جامعة العلوم الاجتماعية بغرونوبل في فرنسا، ودبلوم السلك العالي في التدبير من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات في الدار البيضاء.

وعمل مزوار من 1986 الى 1991 رئيسا للقسم الإداري مكلف بمهمة بمكتب استغلال الموانئ، قبل أن يشغل منصب مدير عام لشركة خاصة للنسيج والألبسة.

كما انتخب رئيسا للجمعية المغربية للصناعات النسيجية والملابس، ورئيسا لفيدرالية النسيج والالبسة والمنتوجات الجلدية داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وقد عين صلاح الدين مزوار في 8 يونيو 2004 وزيرا للصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد. وفي 15 أكتوبر 2007، وزيرا للاقتصاد والمالية. وفي 23 يناير 2010، انتخبه المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار بالإجماع رئيسا جديدا للحزب. وسبق لمزوار أن شغل منصب نائب رئيس نادي الرجاء البيضاوي ولديه اهتمامات رياضية حيث سبق له أن كان عميد الفريق الوطني لكرة السلة.

مباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون

ازدادت مباركة بوعيدة سنة 1975 في لقصابي بالقرب من كلميم. وقد انتخبت بوعيدة، العضو بالمكتب السياسي للتجمع الوطني للاحرار، في العام 2007 للمرة الأولى نائبة في مجلس النواب.

كما اشتركت في رئاسة اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوربي منذ إحداثها في ماي 2010 قبل أن تترأس خلال سنة 2010 لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية في مجلس النواب.

وخلال سنتي 2008-2009 شغلت مهام نائبة رئيس لجنة المالية والشؤون الاقتصادية ومقررة اللجنة نفسها لقانون المالية لسنة 2009.

وفي يونيو 2009 انتخبت مباركة بوعيدة عضوا في مجلس مدينة الدار البيضاء الكبرى.

بوعيدة حاصلة على ماستر في إدارة الأعمال من جامعة هول ببريطانيا، وماستر في التواصل من جامعة تولوز ودبلوم المدرسة العليا للتدبير بالدار البيضاء. 

مامون بوهدهود الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم

ازداد مامون بوهدهود في 3 ماي 1983 في أولاد تايمة (أكادير). وهو خريج المدرسة الوطنية العليا للمعادن في باريس والمدرسة التطبيقية (بوليتكنيك) تخصص المالية والمواد الاولية عام 2008.

وعمل بوهدهود عام 2007 بالشركة العامة في باريس مهندسا ماليا في مشتقات الأسهم. ومن 2008 الى 2012، عمل مسؤولا عن الفريق التسويقي تخصص مواد أولية بمورغان ستانلي بلندن.

وسبق للوزير المنتدب الجديد أن أعد دراسة لفائدة المجلس الاقتصادي والاجتماعي بعنوان "الأمن الغذائي وعدم استقرار الأسواق".

محمد عبو ، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مكلفا بالتجارة الخارجية

ولد محمد عبو سنة 1959 في تاونات. ويعمل كأستاذ جامعي بكلية العلوم والتقنيات بفاس منذ 1986 وهو حاصل على دبلوم مهندس في الصناعات الغذائية من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في الرباط، وعلى دكتوراه في العلوم (الكيمياء) في جامعة إيكس مارسيليا في فرنسا.

ويشغل عبو منصب رئيس الجماعة القروية بني أوليد (إقليم تاونات) منذ 1992 حيث يترأس جمعية خيرية محلية، كما يترأس بالتشارك جمعية " قطرة ماء" بإقليم تاونات.

شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء

ازدادت شرفات أفيلال سنة 1972 في تطوان.التحقت بشبيبة حزب التقدم والاشتراكية في مرحلة مبكرة من شبابها، قبل أن تصبح عضوا بالديوان السياسي للحزب سنة 2000. وانتخبت أفيلال، التي تعتبر خريجة المدرسة المحمدية للمهندسين (فوج 1997) سنة 2011 نائبة برلمانية عن مجموعة التقدم الديمقراطي، ونائبة ثامنة لرئيس مجلس النواب.

وقد تم انتخاب أفيلال، وهي مهندسة بالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، ما بين 1994 و1999 عضوا بالمكتب الوطني للشبيبة الاشتراكية، كما شغلت منصب المكلفة بوحدة مراقبة البيئة بالمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية.

 فاطمة مروان وزيرة للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني

ازدادت فاطمة مروان سنة 1952 في بنسليمان، وهي عضو المجلس الوطني للتجمع الوطني للأحرار ومجلس جهة الدار البيضاء الكبرى. وشغلت مروان التي تعتبر خريجة كلية الطب في ليون (فرنسا)، في السابق منصب أستاذة بكلية الطب والصيدلة في الدار البيضاء، وطبيبة اختصاصية في أمراض الغدد والسكري والتغذية في المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، ورئيسة للجمعية المغربية لامراض الغدد والسكري والتغذية.

كما تعد عضوة منتخبة باللجنة العلمية بكلية الطب والصيدلة في الدار البيضاء، وعضو اللجنة الوطنية للوقاية ومحاربة داء السكري (وزارة الصحة).

وقد أصدرت فاطمة مروان العديد من المقالات والدراسات العلمية في مجلات ودوريات دولية متخصصة.

سمية بنخلدون الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر

ازدادت سمية بنخلدون سنة 1963. وعملت بنخلدون، الحاصلة على شهادة البحث العلمي العالي في الهندسة ودبلوم مهندس دولة من المدرسة المحمدية للمهندسين، أستاذة بكلية العلوم بجامعة ابن طفيل القنيطرة (1994- 2006).

وتدرجت بنخلدون، الخبيرة السابقة لدى المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في مجال المرأة والتنمية، في مواقع المسؤولية الحزبية في حزب العدالة والتنمية منذ 1997 من نائبة للكاتب الإقليمي مرورا بالعضوية داخل اللجنة الموضوعاتية حول المرأة والأسرة، وداخل اللجنة المركزية للعلاقات الخارجية، والمجلس الوطني للحزب وصولا الى العضوية في الأمانة العامة للحزب.

وبصفتها البرلمانية، التي امتدت لولايتين متتاليتين (2002 إلى 2011)، تقلدت بنخلدون مسؤولية رئيسة لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب، وعضو مؤسس لمنتدى النساء البرلمانيات المغربيات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال