القائمة

مقالة

صحف اليوم: نواب العدالة والتنمية يريدون تنظيم محاكمة لبنكيران، بعد تشكيل الحكومة الجديدة

نبدأ جولتنا في أهم ما جاء في الجرائد الوطنية لنهار اليوم من جريدة المساء التي قالت إن لائحة الغاضبين على عبد الإله بنكيران، داخل حزب العدالة و التنمية بدأت تتسع رقعتها على خلفية طريقة تدبيره للمفاوضات لتشكيل الحكومة مع حزب الأحرار الذي عوض الاستقلال في النسخة الثانية من الحكومة. 

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

و مضيفة أن الغاضبين سيطالبون بعقد المجلس الوطني للحزب الذي يرأسه وزير التعاون والشؤون الخارجية المقال من الحكومة سعد الدين العثماني، من أجل تنظيم محاكمة للأمين العام الحالي عبد الإله بنكيران، على الطريقة التي دبر بها المفاوضات التي اعتبروها غير مقبولة، لما تخللها من تنازلات كبيرة أبرزها التنازل عن وزارة الخارجية لفائدة صلاح الدين مزوار.

كما تحدثت الجريدة عن أن صراعا نقابيا فِي الاتحاد الوطنِي للشغل بالمغرب، في كل من الدار البيضاء وطنجة، أدى إلى الكشفِ عن فضيحة ماليَّة، وقعت وزارة الفلاحة والصيد البحرِي ضحية لها، من خلال توزِيع 4 ملايير سنتِيم بناء على اتفاقٍ جمعها بأشخاص متابعِين بتهمة "اِنتحَال" صفة، وذلكَ فِي نطاق تعويض البحارة الذين استغنوا عن استعمال الشباك العائمة المنجرفَة، كما يقضِي بذلك اتفاق موقع مع الاتحَاد الأوربِي.

كما تحدثت الجريدة عن رغبة الناخب الوطنِي، رشيد الطاوسِي، فِي الاستمرار مدربا للمنتخب الوطنِي، من خلال وصفه لحصيلته بالإيجابيَّة، عقب نجاحه، حسب قوله، فِي مهمته، من خلال جعلِ المنتخب الوطني كأسرة واحدة من حيث تماسكها. مضيفًا أنَّه المدرب الوحيد، من بين من تعاقبوا على قيادة المنتخب، الذي قرر الاعتماد على مجموعة من عناصر المنتخب الوطنِي الأولمبي كرسميين فِي الفرِيق الأول، رغم حداثة عهدهم بالمشاركة في الألعاب الأولمبيَّة.

أما جريدة الأخبار فقد ذكرت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال راسل "الهاكا" من أجل الحصول على الحق في الرد على عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة، وذلك في برنامج خاص، يجيب فيه شباط عما ورد على لسان الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، والذي اتهم فيه شباط بعرقلة عمل الأغلبية والتسبب في أزمة كبيرة للبلاد .

كما تحدثت جريدة الأخبار عن عن إِصدار المحكمة الإدارية، في الرباط الأسبوع الماضِي، حكما ضد الدولَة المغربية، في شخص رئيس الحكومة، بأداء تعويض مالي بمائة وسبعة عشر مليون سنتِيم، لفائدة حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكِي، من أجل تعويضه على استثنائه طيلة سنوات من الدعم المالِي العمومي المرصود للأحزاب السياسية، بعدما تقدمَ الحزب بدعوى عمومية طالب فيها بتمكينه من الدعم المخصص للأحزاب منذ 1987.

وبخصوص جريدة الصباح فقد تطرقت لقضية اعتداء محام من هيئة الدار البيضاء على حرمة مقبرة لأموات المسلمين، إذ قام بحرث مقبرة سيدي عبد العزيز بدوار أولاد بن إسماعيل جماعة الردادنة أولاد مالك قيادة الأحلاف بإبن سليمان، تضم رفات العديد من الموتى.

و تابعت اليومية، أن المحامي الذي يمتلك أرضا محاذية للمقبرة، شرع في حرثها وانتهك حرمة المقبرة ليلة الجمعة، إذ استفاق السكان صباح السبت الماضي على هول الكارثة التي لحقت بالمقبرة جراء الحرث، إذ وجدت عظام ورفات أقاربهم متناثرة هنا وهناك، وهو ما أثار استياءهم ليتم إعلام الدرك الملكي الذي انتقل إلى عين المكان لإجراء المعاينة.

وتحدثت الجريدة عن اتهامات وجهتها النقابة المستقلة لموظفي مجلس المستشارين فِي مراسلة إلى رئيس المجلس، محمد الشيخ بيد الله، بخرق سافر للإجراءات والمساطر المعمول بها في المؤسسات العمومية، على إثر عدم إعلان المباراة فِي الموقع العمومي "الوظيفة العمومية"، ولا بالموقع الرسمِي للمجلس.

وأكدت الجريدة أن المباراة تمَّ تهريبها في يوم عطلة، بإعلان مجهول الهوية، وذلك في مباراة شملتْ 20 منصب شغل، قالت النقابة إن بعض أعضاء المجلس المقربين من صناع القرار في الغرفة الثانية يبحثون عن ضمان فرص شغل لمقربيهم، خارج إطار النزاهة والشفافية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال