القائمة

مقالة

صحف اليوم: ارتفاع ثمن عدد من المواد الاساسية ابتداء من شهر يناير المقبل

نستهل جولتنا في أبرز الجرائد الوطنية من جريدة الصباح، التي قالت إن المستهلك المغربي تنتظره أياما سوداء بعد اعتماد الحكومة لمجموعة من الإجراءات الضريبية في مشروع قانون المالية للسنة المقبلة،حيث يمكنها أن تجهز على القدرة الشرائية للأسر وتثقل كاهلها .

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحسب اليومية ذاتها، فقد قررت الحكومة رفع معدلات التضريب على مجموعة من المواد التي تعتبر أساسية، حيث ستخضع عدد من المواد ابتداء من يناير المقبل، لمعدل 10  في للمائة من بينها تلك التي تخضع حاليا لمعدل 7 في المائة، ويتعلق الأمر بالسكر المصفى وعلب السردين والعلف المخصص للماشية.

و تابعت نفس اليومية أنه سيرتفع التضريب من 10 في المائة إلى 20 في المائة بالنسبة للملح والأرز المصنع والزيوت الغذائية، وسيرتفع التضريب أيضا من 14 في المائة إلى عشرين في المائة على الزبدة والشاي والسيارات المهنية والشحوم الغذائية و"مارغرين".

الجريدة ذاتها تحدثت عن محاولة رجل قتل زوجته وسط محكمة الأسرة بمدينة الجديدة، وأكدت أن الجريمة التي لم تكتمل بإزهاق الروح استعملت فيها سكين تم إدخالها لدار القضاء قبل استعمالها بباب قاعة الجلسات رقم 1 التي كان من المفترض أن يلجها الاثنان لحضور جلسة تطالب فيها المرأة بطلاق الشقاق.

وبخصوص جريدة المساء فقد تحدثت عن إعلان شركة صينية متخصصة في التنقيب عن البترول أن المغرب إلى جنة للغاز الطبيعي بعد اكتشاف أكبر حقل للغاز بسواحل الصويرة.

وأوردت الإذاعة الصينية الدولية التي نشرت الخبر أن الشركة الصينية، تمكنت من اكتشاف مخزون كبير من الغاز الطبيعي على الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي، وذلك في منطقة سيدي المختار قرب مدينة الصويرة، مؤكدة أن اشغال التأكد من امكتنية استغلال الغاز ستبدأ خلال شهر نونبر المقبل.

وقدرت الشركة مخزون الغاز الطبيعي في الحقل المكتشف والذي يحمل اسم "مسكالة" وتبلغ مساحته 771 كيلومتر مربع، بيم بين 292 و776 مليار متر مكعّب.

أما جريدة الخبر فقد تحدثت عن أن عددا من الفرق البرلمانية بمجلس النواب قد قررت تغيير طريقة عرض الأسئلة الشفهية أثناء مساءلة أعضاء الحكومة، وذلك بتجاوز الطريقة النمطية التقليدية التي تضع مقدمة مطولة تتضمن عبارات الترحيب و"المحترمين" ثم تعرج على ذكر أهمية القطاع في تحسين وضعية الاقتصاد الوطني ووضعيات المواطنين، وهذا تفاديا لهدر الوقت.

جريدة أخبار اليوم تطرقت في عددها لنهار اليوم إلى ميزانية سننة 2014، موردة أن ميزانية القصر انخفضت ب 200 مليون سنتيم، فيما زادت كلفة التعليم ب 405.8 مليار سنتيم، فيما فقد صندوق المقاصة 5 ملايين درهم، بدورها ميزانية الاستثمار خسرت 9.4 مليار درهم، كما أن مداخيل الدولة  ستخسر 21 مليار درهم، فيما ستفقد مناصب الشغل العمومية 6 آلاف منصب شغل.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال