القائمة

أخبار  

فرانس 24 تقدم "رحلة مغاربية" بمدينة الدار البيضاء

كان يوم 18 أكتوبر2013 بداية تصوير حلقات برنامج فرانس 24 الجديد " رحلة مغاربية" بالمغرب بعد انتهاء التصوير في تونس و الجزائر. وفي ندوة صحفية نظمت صباح هذا اليوم بمدينة الدار البيضاء، قدمت القناة أهداف هذا البرنامج و اختياراته  كما تم تسليط الضوء على جديد أخبار فرانس 24 و كذا مؤشرات حضورها بالمغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

نظمت قناة فرانس 24 ندوة صحفية صباح هذا اليوم بمدينة الدار البيضاء وذلك تمهيدا وتقديما لبرنامجها الجديد ـ رحلة مغاربية ـ الذي يرمي إلى تجميع مجموعة روبورتاجات عن الواقع المغاربي في جولة لثلاث صحافيين في المغرب و تونس و الجزائر و يتعلق الأمر بكريم حقيقي ـ عن النسخة الفرنسية ـ و كريس مور ـ الإنجليزية ـ و عادل قسطل ـ العربية ـ سيذهب هؤلاء في رحلة لمقابلة أفراد و مجموعات من المجتمعات المغاربية وزيارة أشهر المناطق و أغربها في البلدان الثلاثة.

وحسب القناة، فإن بث هذا البرنامج سيكون في مطلع شهر نونبر المقبل وأكدت أن ه تم الانتهاء من التصوير بكل من الجزائر و تونس و سينتهي ذلك في المغرب بعد ثلاثة أيام من الآن. كما تم ايضاح فكرة البرنامج و التي جاءت كاستمرارية لجولات فرانس 24 السابقة بعد أن جابت الولايات المتحدة الأمريكية إبان الانتخابات الرئاسية في نونبر من العام الماضي و كذالك عبر مواكبتها لطواف فرنسا للدراجات في يونيو الماضي وتمت الإشارة إلى أن هذه الفكرة تندرج في شبكة البرامج الجديدة للقناة و التي تهدف إلى اعتبار البعد الانساني في صلب المواضيع و البرامج اعتمادا على منطق القرب و مجمل المبادئ التي تؤثث خط القناة.

أكثر من 5 ملايين اسرة يتابعون فرانس24 في المغرب:

حسب ماري كريستين ساراغوس، الرئيسة و المديرة العامة لفرانس ميديا، فإن المغرب يوجد على رأس قائمة الدول الإفريقية من حيث تتبع و مشاهدة القناة حيث صرحت أن القناة تستحوذ على 5 ملايين أسرة متابعة مما يجعلها من القناة الاخبارية الرابعة الأكثر شعبية في المغرب.

عدة مواعيد مخصصة للمغرب العربي و مكرسة للمغرب:

أوضحت رئيسة فرانس ميديا أن القناة في نسخها الثلاث تعمل على تنويع شبكة برامجها في إطار مقاربتها الجديدة و التي تخصص في جزء مهم إلى معالجة مواضيع تهم المغرب العربي و المغرب على وجه التحديد و ذكرت باقة من البرامج الجديدة التي تؤكد هذا التوجه الجديد الذي يركز فيه على الحوض المتوسطي و المنطقة المغاربية.

وكان اللقاء فرصة كذلك لعرض جديد أخبار القناة و إحصائياتها التي تهم المغرب و كذا تسليط الضوء على طموحات ومرامي القناة المستقبلية.

رحلة مغاربية: رحلة تركت انطباع جيد لدى مقدميها:

عبر الصحافيين الثلاث عن انبهارهم بهذه التجربة و عن ما خلقت لديهم من صدى طيب عن المجتمع المغاربي في زواياه المنسية . كما نوهوا بضيافة المغاربة و أكدوا أن جل الأسر التي احتضنتهم عبرت عن اعجابها بالقناة و برامجها المتنوعة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال