القائمة

مقالة

صحف اليوم: الرباح يتجه لمنع مشروع استفاد منه كريم غلاب

نستهل جولتنا اليومية في عالم الصحافة المغربية من جريدة المساء التي ذكرت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بأكادير، أصدرت أول أمس الخميس، حكما بالإعدام في حق مغتصب وقاتل الطفلة "فاطمة"، التي لم يكن يتجاوز سنها وقت تعرضها للقتل سنتين ونصف فقط والمنحدرة من مدينة تارودانت.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وفي خبر آخر ذكرت أن عبد الإله بن كيران يأمر حصاد والرميد بالتعاطي الصارم مع ناسفي المباريات.. فقد أعطى رئيس الحكومة، خلال افتتاح أشغال المجلس الحكومي المنعقد أول أمس بالرباط، تعليمات لوزير الداخلية محمد حصاد ووزير العدل والحريات، بالصرامة في تطبيق القانون حماية لحقوق المواطنين والمواطنات في اجتياز مباريات التوظيف وضمانا لها من أي استهداف لهذا الحق".

وبخصوص جريدة أخبار اليوم المغربية فقد كشفت عن اتجاه  وزير التجهيز والنقل عبد العزيز رباح لمنع مشروع "سهب الذهب" في منطقة الهرهورة الذي استفاد منه كريم غلاب رئيس مجلس النواب وعدد من مسؤولي الدولة، وهو المشروع الذي تم بناؤه على مسطرة احتلال الملك البحري.

كما أوردت في خبر آخر أ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أحرج حميد شباط حين أعلن خلال لقاء يوم دراسي للفرق البرلمانية لأحزاب الأغلبية أول أمس، أن نزار البركة ساهم في إعداد قانون المالية  ومن شأن ذكر الوزير الاستقلالي ودوره في إعداد القانون المالي أن يسبب حرجا لحميد شباط الذي أخرج حزبه من الحكومة ويستعد لقيادة حملة معارضة لقانون المالية.

وبخصوص جريدة الصباح فقد تطرقت لملاسنات بين برلمانيين في لقاء مع والي الدار البيضاء.. حيث  أوردت أن هذا اللقاء، الذي عقد أمس الجمعة تحول إلى جلسة استماع ومكاشفة بين 30 برلمانيا وعمال عمالات جهة الدار البيضاء الكبرى، ومصادر مطلعة تقول إن الاجتماع لم يخل من ملاسنات بين بعض البرلمانيين ومن محاولة آخرين التنصل من المسؤولية في ما آلت إليه العاصمة الاقتصادية.

وفي موضوع آخر قالت الجريدة إن قيادة "البيجيدي" تتشبث برفض التنصيب البرلماني للحكومة.. حيث اختار حزب المصباح التصعيد في مواجهة اتهامات المعارضة بعدم دستورية النسخة الثانية من حكومة ابن كيران، وأجمع أعضاء الأمانة العامة في اجتماع استثنائي الأربعاء الماضي، على رفض التنصيب البرلماني للفريق الحكومي الجديد.


ونختم جولتنا من جريدة الخبر التي تحدثت عن رد  مصطفى الرميد على الوقفة الاحتجاجية للموثقين والعدول بالرباط.. فقد سارع وزير العدل والحريات إلى الرد على الوقفة الاحتجاجية التي نظمها العدول والموثقون أول أمس الخميس أمام مقر الوزارة مبرزا، في بلاغ، أن مشروع القانون المحتج ضده ينظم مهنة وكيل الأعمال محرر العقود ثابتة التاريخ بصفة انتقالية واستثنائية حفاظا على الحقوق المكتسبة لهذه الفئة التي تزاول مهنة تحرير العقود ثابتة التاريخ والحاصلة على رخصة مزاولة هذه المهنة في ظل ظهير 1945

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال