القائمة

مقالة

صحف اليوم: حزب الاستقلال يصفي حساباته مع الوفا

نبدأ جولتنا اليومية في عالم الصحافة الوطنية لنهار اليوم من جريدة أخبار اليوم التي قالت في عددها لنهار اليوم إن الاستقلاليين يصفون حساباتهم مع محمد الوفا، حيث وصف نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، الوفا ب"الوزير المعتوه".

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

هذه العبارة حسب الجريدة ذاتها  أدت إلى احتجاجات من طرف نواب حزب العدالة والتنمية الذين دعوا مضيان إلى احترام الوزراء والحكومة التي عينها الملك، مما حذا بمضيان إلى القول "أسحب هذه العبارة. هذا الخبر بالاضافة الى اخبار اخرى تجدونها ضمن "كشك منارة"، وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

وفي موضوع آخر كشفت الجريدة أن 41  مليون مشترك في الهاتف المحمول يستهلك كل منهم 80 دقيقة شهريا.. حيث كشفت الأرقام الجديدة للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات أن حجم الرواج السنوي الصادر من مكالمات الهاتف النقال ارتفع خلال السنة الحالية بنسبة 20 في المائة وأن المعدل الشهري للحديث عبر الهاتف النقال ارتفع مع نهاية شهر شتنبر الماضي إلى 80 دقيقة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 11 في المائة مقارنة مع السنة السابقة.

وبخصوص جريدة المساء  فقد أوردت أن الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله قال إن "مشروع قانون المالية لسنة 2014 تعتريه مجموعة من النقائص"؛ مضيفا، خلال يوم دراسي أول أمس بمجلس النواب حول مشروع قانون المالية، أن إعداد القانون المالي طغى عليه الطابع التقني أكثر من الطابع السياسي.

وفي خبر آخر قالت إن  وزير السياحة، لحسن حداد، يثير غضب 150 صحفيا أجنبيا من 22 دولة زاروا المغرب في إطار أعمال الدورة ال 55 للكتاب والصحفيين السياحيين الدولي الذي عقد بالدر البيضاء، بسبب عدم حضوره رغم مراسلته من قبل الفدرالية العالمية للسياحة أكثر من مرة للمشاركة في أشغال المؤتمر. كما لم يحضر أي ممثل عن المكتب المغربي للسياحة أو عن الوزارة الوصية على القطاع.

كما أفادت أن المغرب يحتل الرتبة 82 عالميا في مؤشر الازدهار الذي يعده معهد ليغاتوم البريطاني ويشمل 142 دولة، حيث تفوق على تونس والجزائر ومصر وموريتانيا، واحتل المركز الرابع عربيا خلف الإمارات والكويت والسعودية.

أما جريدة الخبر فقد تناولت تحت موضوع مزوار يرفض تقديم الحساب لبرلمان حزبه. أن صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، نجح في إقناع جل أعضاء المكتب السياسي لحزبه بتأجيل اجتماع المجلس الوطني لحزب الحمامة إلى أجل غير مسمى، بعدما كان منتظرا عقده في تاسع نونبر المقبل، وفق ما جاء على قيادي تجمعي بارز في تصريحات إعلامية. - الحضور الإفريقي الوازن للمغرب يقلق الجزائر: مصطفى ناعيمي، المتخصص في ملف الصحراء، يقول، في تصريح للجريدة، إن الحضور الإفريقي القوي للمغرب، خاصة في الفترة الأخيرة، يعتبر أحد العوامل التي تفسر التصعيد الملاحظ في المواقف العدائية للجزائر تجاه المملكة المغربية. ويجمع محللون سياسيون ومختصون في العلاقات الدولية على أن حضور المغرب المكثف والمتنامي في إفريقيا شكل ضربة للجزائر التي ظلت دوما تسعى إلى عزل المغرب إفريقيا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال