القائمة

أخبار

بعد استدعاء المغرب لسفيره في الجزائر من أجل التشاور، الجزائر ترى في الأمر "تصعيدا مؤسفا" وقرارا "غير مبرر"

ردت وزارة الخارجية الجزائرية نهار اليوم الخميس على قرار المغرب استدعاء سفيره بالجزائر للتشاور، عقب "تواتر الأعمال الاستفزازية والعدائية للجزائر تجاه المملكة، لاسيما في ما يتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية"، حسب ما جاء في بلاغ لوزارة الخارجية المغربية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وجاء في بلاغ وزارة الخارجية الجزائرية أن  الجزائر تسجل ب"أسف" قرار الحكومة المغربية الذي وصفته ب"غير المبرر" المتعلق باستدعاء سفيرها بالجزائر للتشاور.

وأضافت الخارجية الجزائرية أن"هذا القرار غير المبرر ويشكل تصعيدا مؤسفا يستند الى مبررات زائفة تمس بسيادة الجزائر التي لا تحتمل مواقفها المبدئية بخصوص القضايا الاقليمية و الدولية أي تشكيك تحت تأثير تدخلات أجنبية".

وقالت الخارجية الجزائرية إن جزء من الطبقة السياسية المغربية تشن ما وصفته بحملة تهجم على الجزائر، هذه الحملة " تناقلتها و ضخمتها وسائل الاعلام العمومية لهذا البلد تتنافى وعلاقات الاخوة و التعاون وحسن الجوار التي تربط بين البلدين". حسب نص البلاغ.

و في الختام البلاغ أكدت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية أن "الجزائر فيما يخصها  تبقي على مجموع بعثاتها الدبلوماسية و القنصلية في المملكة المغربية و كذا رؤساء هذه البعثات الذين يواصلون نشاطاتهم بشكل عادي كما أنها تأمل في أن لا يتعدى هذا الفصل المؤسف في مجرى العلاقات الجزائرية-المغربية بعده الفعلي وأن يتم تجاوزه سريعا.

وكانت المملكة اعلنت يوم أمس الاربعاء استدعاء سفيرها في الجزائر "للتشاور" وذلك خصوصا بسبب تصريحات في وردت في رسالة للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في اجتماع عقد في العاصمة النيجرية أبوجا.

حيث قالت الخارجية المغربية في بلاغ لها إن "المضمون الإستفزازي المتعمد، والعبارات العدائية للغاية التي تضمنتها هذه الرسالة الصادرة، فضلا عن ذلك، عن أعلى سلطة في البلاد، تعكس بجلاء موقف الجزائر كطرف فاعل في هذا الخلاف، وتكشف بكل وضوح استراتيجيتها الحقيقية القائمة على التوظيف السياسي للقضية النبيلة لحقوق الإنسان. وبدل الانخراط بشكل إيجابي وبناء في البحث عن حل سياسي متوافق عليه، تسعى الجزائر جاهدة إلى مضاعفة المناورات التسويفية غير المثمرة . وتتعارض هذه التصرفات المؤسفة والمتكررة مع الإرادة الصادقة للمغرب في إرساء علاقات أخوية، وعلاقات تعاون وحسن جوار مع الجزائر ، من أجل النهوض بالاندماج المغاربي ورفع التحديات المتعددة التي تواجهها المنطقة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال