القائمة

أخبار

الجيش المغربي يعلن حالة استنفار على الحدود الجزائرية، بالتزامن مع توتر العلاقات بين البلدين

أوردت جريدة المساء في عددها لنهار اليوم، أنه تم الإعلان عن حالة استنفار غير مسبوقة لعناصر الدرك الملكي والجيش على مستوى الحدود المغربية الجزائرية، بعد أن جرى تمشيط المنطقة عبر مروحيات عسكرية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

الجريدة ذاتها أضافت أن مسؤولين عسكريين حلوا بالمناطق الحدودية بعد أن علموا بتعزيز المراكز المتقدمة الجزائرية ومراكز الملاحظة، على مقربة من الشريط الحدودي، بجنود جزائريين، وتكثيف الدرك الجزائري من تواجده بالحدود على غرار وحدات حرس الحدود.

وحسب المصدر ذاته فإن عناصر من الدرك الملكي والقوات المسلحة والقوات المساعدة انتقلت إلى مراكز حدودية مغربية، إثر تلقيهم تعليمات برفع درجة اليقظة والحذر، بعد استدعاء المغرب سفيره بالجزائر للتشاور.  ويرجع استنفار الجيش المغربي بالمناطق الحدودية إلى توصله بمعلومات جديدة تفيد إجراء مناورات عسكرية مشتركة بين الجيش الجزائري ومليشيات جبهة البوليساريو.

وتتزامن حالة الاستنفار هذه مع حالة توتر في العلاقات المغربية الجزائرية حيث استدعى المغرب سفيره في الجزائر للتشاور إثر ما وصفته وزارة الخارجية ب ""تواتر الأعمال الاستفزازية والعدائية للجزائر تجاه المملكة، لاسيما في ما يتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية".

فيما ردت الخارجية الجزائرية بالقول إن  الجزائر تسجل ب"أسف" قرار الحكومة المغربية الذي وصفته ب"غير المبرر" المتعلق باستدعاء سفيرها بالجزائر للتشاور. مضيفة أن"هذا القرار غير المبرر ويشكل تصعيدا مؤسفا يستند الى مبررات زائفة تمس بسيادة الجزائر التي لا تحتمل مواقفها المبدئية بخصوص القضايا الاقليمية و الدولية أي تشكيك تحت تأثير تدخلات أجنبية".

حالة استنفار الجيش المغربي على الحدود مع العدوة الجزائر
الكاتب : limakarim
التاريخ : في 18 أبريل 2015 على 16h47
لتعليقي على هذا الأجراء الذي اتخذه المغرب هو جد صاءب لأن الجزائريين معروفين بالغدر والخيانة في حق جيرانهم، ولهذا من واجب المغرب أن يكون دائما حذرا من هذه المخلوقات الغريبة الأطوار التي تتغير في معاملاتها مع المغرب مئات المرات في اليوم وتتهم الطرف الآخر بما لا دخل له فيه ولا علاقة له به. ومن البديهي أن يطبق عليها المثل المعروف لدى الجميع (ضربني وبكى ثم سبقني واشتكى) الجزائر تكون هي الطرف من يبدأ لكنها معروفة بالكذب والبهتان وتلفيق الآخر بأفعال لا علاقة له بها وهي ترتكب أفعالا مخالفة للقانون الدولي ثم تكذب وتفند ذلك، وزيادة هي الدولة الوحيدة الراعية للأرهاب في المنطقة.
frere marocain
الكاتب : hanane cazabelanca
التاريخ : في 02 نوفمبر 2013 على 02h28
moi je suis une marocain mais je vois pas comment pour kwa le maroc es li préparés sont arme a les frontier entre lalgerie ,mais c faut la vérité l'armée algerien et trou puissent que notre armée ,et lalgerie je sais bien qsq'u il sont comme arme des missile s200,s300 et s400 il vont exterminé le maroc dans une heur es l'on pas besoin de utiliser les solda de terre avec le maroc danc cette politique de roi es trou bezard