القائمة

أخبار

بعد حادثة إنزال العلم، الجزائر تطلب توضيحات من السفير المغربي

قامت وزارة الخارجية الجزائرية باستدعاء السفير المغربي، العائد إلى الجزائر مؤخرا، لطلب توضيحات رسمية بشأن حادث اقتحام مقر القنصلية الجزائرية بمدينة الدار البيضاء وإنزال العلم الجزائري من قبل أحد المتظاهرين، يوم الجمعة الماضي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بلاغ لهاإنه تم استدعاء سفير "المملكة المغربية عبد الله بلقزاز ظهيرة اليوم إلى مقر وزارة الخارجية، حيث تم تجديد الطلب العاجل الذي قدم الجمعة الماضي للقائم بالأعمال في سفارته، للحصول في أقرب وقت ممكن على توضيحات مفصلة بشأن الانتهاك غير المقبول لمقار القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء والتدنيس غير المسموح به للعم الوطني في نفس اليوم من إحياء ذكرى اندلاع ثورة نوفمبر المجيدة".

وحسب بلاغ الوزراة الجزائرية فإن "السفير المغربي عبر عن أسف حكومته وأكد أن وزير خارجية مملكة المغرب (صلاح الدين مزوار) تحادث مع سفير الجزائر بالرباط (أحمد بن يمينة) في اليوم نفسه لإدانة هذا الفعل غير المقبول".

وأضاف بلاغ الوزارة أنه "تم إبلاغ  السفير المغربي بأن الجزائر لا تثق في رواية الفعل المعزول (الحادث) بناء على تحليل دقيق اعتمد على أشرطة مرئية للحادث، لذلك فالجزائر تطالب بإشراكها وفق طريقة مناسبة والمعمول بها دوليا في التحقيق لتحديد هذه الأفعال والتأكد من أن الخطوات المناسبة تم القيام بها عقب هذا الحادث الخطير".

وأشارت الخارجية الجزائرية في بيانها إلى أنه "تم لفت نظر السفير بلقزيز أنه وفقا للمادة 31 من اتفاقية فيينا حول العلاقات القنصلية، فالسلطات المغربية يجب عليها أخد الإجراءات اللازمة لحماية المقرات القنصلية ومنع أن تتعرض للاقتحام".

تبقى الاشارة إلى أن العلاقات المغربية الجزائرية شهدت خلال الأسبوع الأخير توترا كبيرا، خصوصا بعد الرسالة التي بعث بها الرئيس الجزائري عبد االعزيز بوتفليقة إلى مؤتمر عقد في أبوجا النيجيرية لدعم جبهة البوليساريو الانفصالية، قال المغرب إنها رسالة تستهدف النيل من وحدته الترابية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال