القائمة

مقالة

صحف اليوم: لقاء مكاشفة بين بنكيران وأعضاء الأمانة العامة للبيجدي

ذكرت جريدة المساء نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة من قيادة حزب العدالة والتنمية كشفت أن عبد الإله بن كيران، الأمين العام للحزب، سيختلي بعد أسبوعين بأعضاء الأمانة العامة في لقاء مكاشفة حقيقي من أجل بحث مستقبل تدبير الحزب وترتيب بيته الداخلي. وابن كيران أكد، خلال اجتماع للأمانة العامة انعقد أول أمس السبت، استحالة تنظيم الانتخابات في سنة 2014.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وفي خبر آخر أوردت قولا لمحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يوم الجمعة الماضي أمام لجنة المالية بمجلس النواب، أكد فيه أن توجيهات المؤسسات الدولية للحكومة لا ترقى إلى مستوى الإملاء، بقدر ما هي توجيهات في إطار الاحترام المتبادل بينها وبين المغرب.

كما تحدثت الجريدة عن  بوادر انفراج في الأزمة المغربية الجزائرية.. ففي بادرة تؤشر على خفض حدة التوتر في العلاقة بين البلدين، عاد السفير المغربي، نهاية الأسبوع الماضي، إلى مقر إقامته بالجزائر العاصمة بعد حوالي أربعة أيام قضاها بالمغرب بعد قرار الرباط استدعاءه للتشاور.

وبخصوص جريدة أخبار اليوم فقد أفادت بأن ابن كيران يحاول احتواء التوتر داخل حزبه ويدعو أنصاره إلى التماسك لمواجهة "مخططات الخصوم".. فبعد حالة التوتر التي خلفتها تشكيلة الحكومة الثانية لابن كيران، دعا هذا الاخير في لقاء للأمانة العامة للحزب أول أمس إلى التماسك الداخلي لحزبه حتى يكون قادرا على مواجهة التحالف المضاد. الأمانة العامة لحزب (المصباح) تعتبر أن التحالف الفج بين حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال ومن ورائهما الأصالة والمعاصرة بات هدفه الأساسي ثني الحكومة عن القيام بالإصلاحات بعد الفشل في إسقاطها.

كما كشفت الجريدة ذاتها أن الحكومة تخصص 17،8 مليار درهم لتسريع برامج الاستراتيجيات القطاعية.. فرغم تراجع نفقات الاستثمار العمومي بمشروع ميزانية السنة المقبلة توجهت الحكومة نحو تقديم مزيد من الدعم لبرامج الاستراتيجيات القطاعية التي خصصت لها اعتمادات ناهزت 18 مليار درهم وخاصة قطاع الطاقات المتجددة ومخطط المغرب الأخضر واستراتيجية "أليوتيس" الخاصة بتنمية قطاع الصيد.

وبخصوص جريدة الخبر فقد كتبت بأن إدريس جطو ينشر ممتلكات وزراء حكومة عباس الفاسي قبل وبعد الاستوزار.. رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو يستعد لنشر تقارير تخص مقارنة وضعية وزراء حكومة عباس الفاسي من خلال تصريحهم بممتلكاتهم قبل استوزارهم وبعد مغادرتهم للحكومة. جطو سينشر أيضا وفق مصادر تقريرا يخص وضعية البرلمانيين قبل ولوجهم المجلس سنة 2007 ومغادرتهم سنة 2011 وأعضاء مجلس المستشارين المنتخبين كل ثلاث سنوات.

وفي مقال تحت عنوان: مارتن أوبري: "مغاربة ليل شجعوني على تقوية التعاون مع الجهة الشرقية للمغرب". ذكرت الجريدة أن السياسية الفرنسية قالت في حوار مع الجريدة إن الجالية المغربية بمدينة ليل والتي تتراوح ما بين 30 ألف و 50 ألف مهاجر مغربي هي التي شجعتها على تقوية التعاون والارتباط مع الجهة الشرقية للمغرب ووجدة بالتحديد. أوبري قالت إن الجهة الشرقية تعتبر حاليا ورشا مفتوحا للإصلاح والتطوير تحت إشراف إرادة ملكية ممنهجة.

ونختم جولتنا من جريدة الصباح التي أفادت أن عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، يتهم بعض مسؤولي المفتشية العامة لوزارة الداخلية بمحاباة رؤساء جماعات على حساب آخرين، وذلك في مداخلته أثناء مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية برسم 2014 ومصدر مقرب من وزير الداخلية محمد حصاد توقع بفتح تحقيق عاجل من أجل معرفة مدى صحة الاتهامات التي جاءت على لسان بوانو.

وفي موضوع آخر كتبت الجريدة أن حزب الاستقلال يفضح نقائص مشروع الميزانية.. حيث قال وزير السياحة السابق عادل الدويري، في كلمة باسم مجموعة الاقتصاديين الاستقلاليين خلال اليوم الدراسي الذي نظمه الفريقان البرلمانيان لحزب الاستقلال، إن قانون المالية جاء بدون رؤية وبدون طموح وبدون خطة اقتصادية مضيفا أن المشروع وضع فرضيات غارقة في التفاؤل، والحكومة تتفرج على الأزمة الاقتصادية.

عن وكالة المغرب العربي بتصرف

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال