القائمة

أخبار

صحف اليوم: نواب البيجدي والبام يتبادلون الاتهامات بخدمة أجندة خارجية

نبدأ جولتنا اليومية في أهم ما جاء في الصحافة الوطنية لنهار اليوم من جريدة المساء التي تحدثت عن مشادات كلامية وتبادل للاتهامات بين نواب (البيجيدي) و(البام) إذ شهد اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب الجمعة الماضية مواجهات كلامية عنيفة بين نواب "الأصالة والمعاصرة" و"العدالة والتنمية" وصلت إلى حد تبادل الاتهامات بخدمة أجندة خارجية وممارسة التحكم وتكميم الأفواه.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

ونقلت الجريدة ذاتها عن الأمين العام لحزب الحركة الشعبية قوله إن التنمية في العالم القروي تأخرت عن موعدها وأن سكان هذا الفضاء لا يلمسون أي تنمية رغم صرف أكثر من 20 مليار درهم على مشاريعها. العنصر كان يتحدث خلال اجتماع الدورة الثانية للجامعة الشعبية للتنمية القروية التي نظمها حزبه أول أمس.

وبخصوص جريدة الخبر فقد أوردت أن محمد ساجد، عمدة الدار البيضاء، قرر تسوية أوضاع أزيد من 5 آلاف متقاعد من مستخدمي شركة "ليدك"، وذلك حسب الاتفاق الذي وقعه الطرفان بحر الأسبوع الماضي. وأكدت مصادر الجريدة أن الجماعة الحضرية للبيضاء خصصت أزيد من مليارين و432 مليون درهم لتسوية أوضاع مستخدمي الشركة، وذلك عن طريق قرض يمتد على مدى 15 سنة بنسبة فائدة 4,50 في المئة.

وفي خبر آخر قالت الجريدة إن بلاغا قد حول خلاصة تقرير للمجلس الأعلى للحسابات، صدر أول أمس السبت، كشف أن حوالي ثلثي المرشحين خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة هم من صرحوا بنفقاتهم فيها وأن نصف المصاريف المصرح بها غير مبررة، في حين أن 14 حزبا لم تدل ببيانات مصاريف أ صلا. وقامت بعض الأحزاب، وفق التقرير، بإرجاع مبالغ وتبرير نفقات بمبلغ إجمالي قدره 109 ملايين و330 ألف و653 درهم. وتبعا لذلك تم حصر الدعم الذي لم يتم استرجاعه أو تبريره بشكل كاف في مبلغ 49 مليون و884 ألف و919 درهم، أما المبلغ الواجب إرجاعه إلى الخزينة فقد تم تحديده في 15 مليون و805 ألف و202 درهم.

ونقلت عن مصادر من حزب الأصالة والمعاصرة ذكرها أن إلياس العماري، نائب الأمين العام للحزب والرئيس الفعلي لمؤسسة دعم فلسطين الدولية التي تشكلت مؤخرا، كشف يوم الجمعة الماضي عن الإطلاق الرسمي لحملة دولية سيكون الهدف منها دعم لجنة التحقيق الفلسطينية في اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات والتي أسندت رئاستها حاليا للواء توفيق الطيراوي. وأضافت المصادر أن العماري تحدث في لقاء حزبي أنه سيركز جهوده على دعم لجنة التحقيق بكل متطلباتها وتزويدها بما يلزم حتى تتمكن في القريب العاجل من تقديم الحقيقة كاملة أمام الرأي العام الدولي.

جريدة أخبار اليوم حزبا تخرق القانون وترفض تقديم حساباتها المالية للمجلس الأعلى للحسابات الذي طالب، بناء على ذلك، بإرجاع 15 مليون درهم إلى خزينة الدولة باعتبارها مبالغ لم تبرر طرق صرفها.

وذكرت الصباح أن صيدلاني يتزعم شبكة وطنية لترويج الأقراص المهلوسة.. حيث تشرع المحكمة الابتدائية بالناظور اليوم الإثنين في النظر في ملف صيدلاني بالمدينة يشتبه في أنه المزود الرئيسي لشبكة تتاجر في الأقراص المهلوسة على الصعيد الوطني. ومن المنتظر أن تستأثر محاكمة الصيدلاني باهتمام كبير بالنظر إلى مركزه المهني وباعتباره ينحدر من أسرة ثرية ونجل شخصية نافذة.

وفي خبر آخر رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة يقول إن تحقيق تنمية الأقاليم سيتطلب استثمار مبالغ مالية تقدر قيمتها ب 140 مليار درهم، تمكن من خلق 120 ألف منصب شغل ومضاعفة الناتج الداخلي الخام وتخفيض نسبة البطالة إلى النصف بالنسبة إلى الشباب والنساء، وذلك خلال ندوة صحفية نظمت الجمعة الماضي بالرباط.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال