القائمة

مقالة

صحف اليوم: 12 دقيقة لمناقشة ميزانية القصر، وأفتاتي المتدخل الوحيد

نستهل عرضنا اليومي لأبرز ما جاء في الجرائد الوطنية من جريدة أخبار اليوم التي كشفت أن المكتب الشريف للفوسفاط يرفع إنتاجه بافتتاح مصنعين للأسمدة والشروع في استغلال أنبوب نقل الفوسفاط. حيث يرتقب أن تؤشر سنة 2014 على دفعة جديدة من المشاريع الصناعية للمكتب، وأولى هذه المشاريع يرتبط بأنبوب نقل الفوسفاط المزمع الشروع في استغلاله ابتداء من الربع الاول من العام المقبل وافتتاح مصنعين للأسمدة.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وفي نوضوع آخر تساءلت الجريدة هل سيصادق "الفيفا" على نتائج جمع خلافة الفهري؟ مبينة أن رسالة الفيفا التي تدعو علي الفاسي الفهري بصفته رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى تأجيل الجمع العام إلى ما بعد يناير المقبل، هيمنت على أشغال الجمع العام بالصخيرات الذي انتهى بالتوافق على اعتبار فوزي لقجع رئيسا ومنافسه عبد الإله أكرم نائبا له.

كما كشفت الجريدة النقاب عن الميزانية الخاصة بالجيش والدرك والمخابرات الخارجية، موضحة أن الدفاع الوطني لم يسلم من المد التقشفي، حيث تراجع عدد المناصب المالية المخصصة لإدارة الدفاع الوطني من 3000 منصب في السنة الحالية إلى 1800 منصب في السنة المقبلة.  

وفي موضوع آخر قالت الجريدة إن مناقشة ميزانية القصر لم يتطلب سوى 12 دقيقة، وحضرها عدد قليل من النواب لم يتعد 12 برلمانيا، وغاب عنها برلمانيو حزب الاستقلال الذين قرروا مقاطعة الوزير محمد الوفا، المكلف بالشؤون العامة والحكامة وكل الميزانيات التي يقدمها.

وبعد تقديم الوفا لعرض حول ميزانية البلاط، ساد الصمت بين الحاضرين، وكان أفتاتي الوحيد الذي طلب لإدلاء بدلوه حيث طالب بمزيد من التفاصيل حول هذه الميزانية، وطالب أيضا بحضور الأطر الذين يسهرون على إعداد الميزانية لجلسة المناقشة.

جريدة المساء تطرقت لموضوع تراجع في كميات المواد المهربة من الجزائر وانتعاش المنتوجات المحلية إذ عرفت السنوات الأربع الأخيرة تراجعا ملموسا في نشاط التهريب بأسواق مدن الجهة الشرقية خاصة وجدة وبني ادرار، ومتاجرون في المواد المهربة استبدلوا سلعهم ببضائع ومنتوجات مغربية أو اختاروا أنشطة تجارية أخرى.

وتطرقت الجريدة أيضا إلى موضوع الجمع العام لجامعة الملكية المغربية لكرة القدم حيث أوردت أن خبرا عن انتخاب لقجع رئيسا للجامعة بعد جمع ماراثوني تجاوز 14 ساعة تخللته أحداث شغب بين المسيرين ومشاحنات كادت تتطور للضرب والعراك.

ونختم من جريدة الصباح التي كشفت أن  كلية الحقوق بسلا تتحدى القضاء بعد أن أجرت للمرة الثانية الامتحانات الكتابية الخاصة بسلك ماستر الهندسة المالية العمومية، الجمعة الماضي، رغم صدور حكم عن المحكمة الإدارية بالرباط يقضي بإيقاف الامتحانات بالماستر المذكور إلى حين البت في موضوع دعوى الإلغاء والأستاذ المشرف على الماستر يقدم استقالته بسبب عدم استشارته في إعادة الامتحانات ونظرا لغياب مبررات قانونية لذلك.

وقالت الجريدة أيضا إن تقريرا للشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة يكشف أن المغاربة يدخنون 15 مليار سيجارة سنويا، وهو ما يجعل المغرب أحد أكبر مستهلكي التبغ في المنطقة المتوسطية وعلي لطفي، رئيس الشبكة، يطالب بضرورة مصادقة المغرب على الاتفاقية الإطار لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ التي صادق عليها حتى اليوم 177 بلدا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال