القائمة

أخبار

سياسيون من الجزائر والمغرب يرفعون العلم الجزائري فوق قنصلية البيضاء، لإعادة المياه إلى مجاريها

ذكر راديو سوا الأمريكي في موقعه الإلكتروني أن وفدا يضم عددا من رؤساء الأحزاب السياسية الجزائرية سيتوجه إلى المغرب، بداية الأسبوع القادم، في خطوة لإعادة تنشيط العلاقة بين البلدين الجارين.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وتشارك في هذه المبادرة حسب نفس المصدر عشرة أحزاب سياسية مغربية، من بينها حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة. وسيتم رفع العلم الجزائري الذي أنزله أحد المحتجين في الدار البيضاء، في وقت سابق، على مبنى القنصلية الجزائرية في المدينة.

وكانت العلاقات المغربية الجزائرية قد عرفت توترا كبيرا خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد رسالة وجهها الرئيس الجزائري إلى مؤتمر مساند لجبهة البوليساريو الانفصالية عقد في أبوجا النيجيرية.

ودعا بوتفليقة في رسالته إلى توسيع مهام بعثة الأمم المتحدة فى إقليم الصحراء المعروفة اختصارا باسم "المينورسو" لتشمل مراقبة حقوق الإنسان. ما اعتبره المغرب تصرفا عدائيا. وقام المغرب بعد ذلك باستدعاء سفيره للتشاور قبل أن يعود بعد أيام للجزائر.

من جهة أخرى سبق لمحتج ينتمي لحركة الشباب الملكي أن اقتحم مبنى القنصلية الجزائرية العامة في مدينة الدار البيضاء وقام بإنزال العلم الجزائري من فوقها، الأمر الذي زاد من توتر العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.

La fraternité
الكاتب : YANISEN
التاريخ : في 13 نوفمبر 2013 على 21h54
Le monde doit prendre le chemin de la paix, de l'amour et de la fraternité
« Nous ne voulons pas de richesses. Nous voulons la paix et l’amour. »«. »
من ابتدع الفتنة بين الشعبين
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 13 نوفمبر 2013 على 12h52
ان الفكرة في غاية الاهمية الا انه يجب معالجة الاشكالية من مصدرها الا وهو الخطاب المستفز لكل المغاربة والمغرض في حق المغرب والمغاربة
ان الاخلاقية تستدعي من الرئيس الجزائري التعامل مع المغرب كوطن روحي لانه فيه ترعرع وتعلم روح المواطنة وتعلم دون عقد مع المغاربة كانوا يغيرون على الجزائر بصفة جنونية ةائثار على الذات
اننا لا نطالب من الجزائر المستحيل وانما ترك المشكل للامم المتحدة ومجلس الامن من جهة
اما الجهة الثانية وهو تجندها الجنوني لضرب اقتصاد المغرب ومسيرته التنموية لصالح جنوب افريقيا لان المستثمر الذي يغادر المغرب لن يذهب الى الجزائر لان شروط الاستثمار غير متوفرة )لو كان لمصلحة الشعب الجزائر لتفهمناه لان المثل المفرب يقول اللي شبع في العيال داز " ونحن نعتبر انفسنا والشعب الجزاري عائلة واحدة بحكم كل شيئ من تاريخ الى جغرافية الى الانسان الى الماضي المشترك لكن الحاضر يزعج زلا نريد ان يكون المستقبل اسود
"ام من يبتدع الفتنة بين الشعب الجزائري والمغرب يتحمل تبعتها وتبعة من اقتدى به الى يوم الدين"
Dernière modification le 13/11/2013 13:03
العلاقة
الكاتب : الركراكي
التاريخ : في 12 نوفمبر 2013 على 15h14
نحن اخوة وبالتالي يجب ان نتحاور