القائمة

أرشيف مجتمع نشر

الطفولة المغربية ــ الجزء الثاني ــ : 7 ألعاب شعبية لا تنسى

لا يختلف اثنان على كون أيام الطفولة من بين أجمل المراحل التي يعيشها الإنسان، ففيها يعيش الإنسان بلا ملل ولا كلل، ولا يفكر إلا باللعب الذي يساوي السعادة، بعيدا عن الشعور بالمسؤوليات وما تتبعها من معاناة.

فلنتوقف لحظة ولنعد بالزمان إلى الوراء، فلنعد إلى البراءة، إلى أجمل لحظات العمر، بما تحمله هذه اللحظات من شقاوة وحب استطلاع، فلنعد إلى فضاء المدرسة واللعب مع أولاد الجيران في الحارات والشوارع...في هذا الجزء سنتحدث عن بعض الألعاب الشعبية التي تميز فترة الطفولة بالمغرب:

مدة القراءة: 2'
DR
1ـ البيڭان، البينيڭ، البي، البمبات:
كلها اصطلاحات تقال على كرات زجاجية تكون غالبا مزخرفة اللون. و على اللاعب في هذه اللعبة أن يصيب كرات خصمه بواسطة كرته معتمدا على رمية خاصة يستعمل فيها سبابته و ابهامه ثم عليه بعد ذلك أن يدخل الكرات المنافسة في حفرة.
2ـ الغميضة:
في هذه اللعبة يعمد لاعب إلى إغماض عينيه لوقت محدد بعد قرعة عادلة، في هذا الوقت يبحث الآخرون عن مخبأ وعند الانتهاء من العد يتوجب عليه البحث عن رفاقه وتحديد أماكن اختبائهم قبل أن يتمكنوا من ملامسة منطقة الأمان في غفلة منه.
3ـ ألعاب من طين:
هذه لعبة شائعة في المناطق الشعبية حيث يعمد الأطفال على استغلال مخيلتهم في صناعة شخصيات مستعينين بالطين و عند الافراغ من صناعتها تعرض لأشعة الشمس حتى تيبس و تصبح جاهزة لخلق المتعة.
4ـ الطرومبية:
وهي قطعة خشبية مخروطية الشكل تحتوي على مسمار في قاعدتها. و منطق اللعبة يستوجب لف خيط خاص على ـ الطرومبية ـ ابتداءا من القاعدة الحديدية ثم رميها مع شد الخيط حتى تتمكن من الدوران بسرعة.
5ـ الحجلة ـ باباي ـ:
هي لعبة جماعية ، في بدايتها يقوم الأطفال برسم مستطيلات ملتصقة ببعضها مع ترقيمها و بعد الانتهاء من هذا يقوم كل واحد حسب دوره بتحريك قطعة حجرية مسطحة الشكل حتى يتم وضعا داخل تلك المستطيلات على أن تلمس حوافه مع الحفاظ على ترتيبها.
6ــ تفتحي يا وردة:
هي لعبة انشادية و عروضية خاصة بالإناث و فيها تشد الصغيرات أيديهن ببعض وترددن ـ تفتحي يا وردة ، انغلقي يا وردة ــ مستعملين حركة أيديهن لتجسيد انفتاح و انغلاق الوردة.
7ـ القفز على الحبل:
وهي تلعب إما بشكل منفرد حيث يقفز الواحد فوق حبل يمسكه بكلتا يديه و يمرره من تحت رجليه و إما بشكل جماعي ، حيث يمسك اثنين طرفي الحبل ويقومان بلفه وعلى اللاعب الثالث أن يقفز حتى لا يصطدم الحبل بساقيه. و تزيد هذه اللعبة متعة مع تزايد سرعة اللف و تعالي قهقهات الصغار.
لطفولة المغربية ــ الجزء الثاني ــ : 7 ألعاب شعبية لا تنسى
الكاتب : mimi lola
التاريخ : في 26 نوفمبر 2014 على 19h06
مالة٬لعبة بالحجر الصغير.

غمالة دالفيتش٬تلعب بالفيتش إلي هو غلاقة دالمونادة و قرعة د البلاستك الفكرة إنك ترسم مربع كبير في الأرض ثم ترسم زوايا أربعة الغاية منها أن تضع فيها الفيتش دون ان تضرب بالقرعة لباستيكية ويكون هناك فريقان واحد على يمين المربع و الاخر على يساره ويكون في الوسط حارس المربع يضرب بالقرعة كل من اقترب من المربع ٬الفريق اللذي يستطيع أن يضع الفيتش في الزوايا دون أن يضرب فهو الفائر.
MahkamaGate