القائمة

مقالة

صحف اليوم: حزب بنكيران يواجه خطر الانشقاق

نستهل جولتنا لنهار اليوم في عالم االصحافة المغربية من جريدة المساء التي قالت إن المعارضة داخل مجلس المستشارين تستعد لتقديم طعون أمام المجلس الدستوري ضد بعض بنود القانون المالي لسنة 2014 الذي تقدمت به الحكومة بدعوى مخالفتها للدستور.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وفي خبر آخر أوردت الجريدة أن مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أعلن عن استعداده لمواجهة تبعات قرار الحكومة بشأن دعم المقاولات والشركات الخاصة حيث أكد أنه لا يمكن دعم جميع المقاولات بل فقط تلك التي تساعد البلاد على تحقيق أهدافها.

وبخصوص جريدة أخبار اليوم فقد تحدثت عن كواليس تحفظ باها ووزراء في الحكومة على قانون التحرش الجنسي ضد النساء، ونقلت عن عبد الله باها وزير الدولة قوله خلال أشغال المجلس الحكومي الأخير إن الفلسفة العامة لمشروع القانون تجاوبت مع مطالب المنظمات الدولية وأغفلت خصوصيات المجتمع المغربي الذي لا يمكن أن يقبل بعض الأمور التي تضمنها المشروع من بينها السرقة بين الأزواج والعقوبات المشددة خصوصا بين الأزواج التي قد تزعزع كيان الأسرة.

وتطرقت الجريدة أيضا لمضمون أول تقرير في عهد مديرة صندوق المقاصة سليمة بناني، حيث سلط التقرير الضوء على الاختلالات التي يعرفها على عدة مستويات، حيث كشف التقرير أن الدعم الذي من المفترض أن يوجه مبدئيا للاستهلاك يتم احتسابه في الواقع على أساس الكميات المقتناة من طرف الشركات وليس على أساس الكميات المستهلكة من طرف المواطن وخلص إلى أن الدعم يوجه فعليا إلى سياسات شراء لا تقوم الدولة باتخاذ القرار فيها أو تأطيرها أو حتى الاطلاع عليها.

واقتصاديا قالت الجريدة أن الأزمة الاقتصادية الصعبة لم تحل دون رفع المصارف المغربية لحجم البطاقات البنكية الصادرة عنها خلال السنة الجارية والتي أجرى مستعملوها خلال ال 9 أشهر المنصرمة أزيد من 171 مليون عملية أغلبها همت، بحسب إحصائيات مركز النقديات، سحب النقود بمبلغ 146 مليار درهم بارتفاع عن النتائج المسجلة السنة المنصرمة بنسبة 10 بالمائة.

جريدة الصباح كشفت نقلا عن مصادر من المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية عن وجود أزمة تنظيمية داخل الحزب بعد تعدد الأصوات المطالبة بضرورة الحسم في المواقف السياسية للقيادة الحالية، وذلك في إشارة واضحة إلى الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران الذي يصر في تسييره للحكومة على مراكمة القرارات البعيدة عن مبادئ الحزب الأصيلة. ولم تستبعد المصادر إمكانية خروج أعضاء التيار الرافض لتنازلات ابن كيران من العدالة والتنمية وتأسيس حزب جديد يحافظ على المبادئ الأصلية للمرجعية الإسلامية.

وتحدثت الجريدة أيضا عن اتهام أعضاء في اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الدستوري الأمين العام للحزب محمد أبيض بتزوير مقررات المؤتمر الاستثنائي الأخير برفع نسخة من القانون الأساسي غير مطابقة للنسخة التي صادق عليها المؤتمرون. وكشف هؤلاء في اجتماع يوم السبت الماضي أن أبيض حذف فقرات من القانون الأساسي لقطع الطريق على تجديد النخب داخل الحزب ومنع الشباب ومنظمة المرأة من التمثيلية داخل المكتب السياسي، وفق ما أوردت الجريدة

ونختم من جريدة الخبر التي قالت إن تقريرا حكوميا كشف أن تفعيل مقتضيات منشور رئيس الحكومة بخصوص الموظفين الأشباح خاصة المتعلقة بترك الوظيفة والاقتطاع من الأجرة والمسطرة التأديبية خلصت الى تطبيق المسطرة في حق 757 موظفا، مضيفا أن 13 بالمائة من المناصب العليا والسامية فقط حصلت عليها النساء.

وتطرقت كذلك لتقرير صادر عن معهد تحليل سوق السيارات كشف أن سنة 2013 سجلت سابقة تجارية في تاريخ المغرب تمثلت في تقدم صادرات قطاع السيارات على نظيرتها في قطاع النسيج. التقرير كشف أن قيمة الصادرات المغربية عن تجميع السيارات تجاوز 21 مليار درهم فيما لم تتجاوز قيمة صادرات النسيج 19،5 مليار درهم وذلك برسم الأشهر التسعة المنصرمة من السنة الجارية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال