القائمة

أخبار

تقرير أممي يكشف ترسانة الأسلحة التي اقتناها المغرب في السنوات الأخيرة

كشف التقرير السنوي للأمم المتحدة  حسب ما جاء في جريدة المساء في عددها لنهار اليوم 14نونبر 2013 عن الترسانة التي يتوفر عليها المغرب من الأسلحة بمختلف أصنافها، وأوضح التقرير الذي صدر أمس الثلاثاء حول واردات الأسلحة في العالم، أن الولايات المتحدة الأمريكية تبقى أكبر مصدر للأسلحة نحو المغرب، فيما يتعلق بحجم العتاد والقيمة المالية لتلك الأسلحة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أكبر مصدر للأسلحة نحو المغرب، فيما يتعلق بحجم العتاد والقيمة المالية لتلك الأسلحة.

وأضافت الجريدة ذاتها، فقد بلغت الترسانة العسكرية التي كشفت عنها الأمم المتحدة، والتي تم  اقتناؤها في السنوات الأخيرة، 24 طائرة قتالية تتوزع بين  تتوزع ما بين 22 طائرة من نوع إف "16" تم اقتناؤها من الولايات المتحدة الأمريكية وطائرتين عسكريتين تمن اقتناؤهما من فرنسا، كما توزعت هذه الترسانة العسكرية ما بين 404 دبابة منها 204 تم اقتناؤها من أمريكا و100 دبابة من بلاروسيا و54 دبابة من الصين، إضافة إلة عشر دبابات فرنسية.

وتعززت الترسانة العسكرية المغربية كذلك باقتناء، 580 عربة عسكرية مصفحة، منها 437 تم اقتناؤها من الولايات المتحدة الأمريكية، و123 عربة من بلجيكا، و 16 عربة من فرنسا، و أربع عربات من الصين.

وتضيف المساء أن المغرب اقتنى أيضا 144 وحدة من النظم المدفعية من العيار الثقيل، موزعة بين 60 وحدة من الولايات المتحدوة الأمريكية، و43 وحدة من بلجيكا، و28 وحدة من فرنسا، و 12 وحدة من الصين، ونظام واحد للمدفعية الثقيلة من بريطانيا.

جدير بالذكر أنه سبق للمعهد الأمريكي، ل "الدفاع الاستراتيجي والاستعلام"، أن صنف الجيش المغربي في المرتبة الثالثة ضمن أقوى جيوش منطقة شمال إفريقيا.    

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال