القائمة

أخبار

المغرب: 10% من أطفال المدارس يتعاطون التدخين

تم الكشف خلال المناظرة الوطنية حول المناصرة من أجل المصادقة على الاتفاقية الإطار لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ في المغرب، التي نظمت يوم أمس بالعاصمة الرباط، عن أن 9.5%من المراهقين في الوسط المدرسي يستعملون جميع أنواع التبغ.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

كما تم الكشف أيضا خلال هذه المناظرة التي نظمت من طرف وزارة الصحة وبشراكة مع مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، عن أن انتشار التدخين يصل إلى 14 في المائة، في صفوف الساكنة التي يفوق عمرها 15 سنة ، وأن ما يقارب 41 في المائة من مجموع سكان المغرب تتعرض للتدخين السلبي.

وحسب ما جاء في موقع "اليوم 24" فإن التدخين يتسبب كذلك ب90% من الوفيات الناجمة عن الانسداد الرئوي و71% من الوفيات التي يتسبب فيها عن سرطان الرئة و42% من الوفيات الناجمة عن الأمراض التنفسية المزمنة. علاوة على ذلك، ف 35% من الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والشرايين تعود لنفس السبب.

ودعت المناظرة للمصادقة على اتفاقية منظمة الصحة العالمية حول مكافحة التبغ التي شارك المغرب في صياغتها سنة2004 وصادقت عليها مجموعة من الدول، وهي اتفاقية تهدف إلى اتخاذ إجراءات ضريبية بهدف خفض استهلاك التبغ ومنع الإشهار والدعاية لفائدته، علاوة على خلق فضاءات بدون تدخين للمهنيين والعموم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال