القائمة

مقالة

صحف اليوم: تقرير أمريكي يفضح الوضعية السياسية في الجزائر

نستهل جولتنا اليومية في أبرز ما جاء في الصحافة الوطنية لنهار اليوم من جريدة أحبار اليوم، التي قالت في إن حزب العدالة والتنمية يرفض زيادة 4 آلاف درهم كتعويض شهري للبرلمانيين مخافة ردود فعل الشارع حيث بررت قيادات في الأمانة العامة لحزب المصباح موقفها الرافض لطلب رئيس مجلس النواب بإقرار هذه الزيادة بالسياق العام للميزانية العامة للدولة والوضع الاقتصادي المتسم بالأزمة.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وفي خبر آخر جاء في الجريدة أن الوزير المكلف بالاستثمار في حكومة ابن كيران مولاي حفيظ العلمي لم يتردد في الشكوى من تقليص الميزانية الفرعية لوزارته ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق يقول إنه لا يستبعد العودة إلى الإحسان والاكتتاب لتمويل بعض المشاريع من قبيل بناء المسجد والأمين العامة للحكومة يقول إن ميزانية وزارته ضعيفة ولا تفي بحاجياتها.

وبخصوص جريدة الصباح فقد تحدثت عن تقرير أمريكي فضح الوضعية السياسية المتردية في الجزائر، مشيرا إلى أن البلاد تحكمها مجموعة من الأشخاص لهم مصالح متضاربة ولا يسمحون بإنجاز تحولات نحو الديمقراطية بسبب استمرارهم في شراء السلم الاجتماعي باستخدام عائدات النفط.

وأوردت الجريدة أن رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران أوقف بشكل انفرادي عمليات الالتزام بالنفقات لسنة 2013 في أواخر أكتوبر الماضي بدل دجنبر، ما ستكون له نتائج وتداعيات سلبية ستزيد من تفاقم وضعية النسيج الاقتصادي الوطني خاصة على المقاولات الصغرى والمتوسطة وستفقد مزيدا من مناصب الشغل وهو ما ينذر بشهور بيضاء في مجال الاستثمار العمومي ويؤثر على التوازنات الاجتماعية.

وتحدثت الجريدة ذاتها أيضا عن تقليص وزتارة التربية الوطنية لعدد مناصب الشغ، فالإعلان عن لوائح الناجحين في الاختبار الكتابي لولوج المركز الوطني للتربية والتكوين أثار ردود أفعال باعتبار أن اللائحة تضمنت 3901 ناجحا فقط في الوقت الذي أكدت الوزارة أن عدد المناصب المتوفرة هو 8000. مصادر قالت إن الوزارة تخلت عن 4 آلاف منصب شغل دون أن تكلف نفسها عناء توضيح الأمر.

وننتقل إلى جريدة المساء التي كشفت أن النائبة عن حزب الأصالة والمعاصرة نبيلة بنعمر فجرت مفاجأة من العيار الثقيل في وجه الحقاوي حين طالبتها بالتدخل من أجل فتح تحقيقات حول مراكز رعاية الطفولة التي يتم تدبيرها من قبل بعض الجمعيات والتي تشهد تجاوزات خطيرة تصل إلى حد بيع الأطفال إلى عائلات أجنبية.

وتطرقت المساء بدورها إلى تقشف حكومة بنكيران إذ لم يخف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية للوزارة أمام لجنة الشؤون الإسلامية بمجلس النواب الثلاثاء المنصرم، استيائه الشديد من تقشف حكومة بن كيران الذي لحق ميزانية وزارته. الوزير قال بنبرة متحسرة إن وزارته كانت تعلق آمالا كبيرة على ميزانية العام المقبل لتدارك الارتباك في مشاريعها وبرامجها نتيجة تجميد 52 بالمائة من اعتمادات الأداء السنة الجارية.

ونختم من جريدة الخبر التي تحدثت عن أن الحرب بين لحليمي وإخوان ابن كيران انتقلت إلى قبة البرلمان.. فخلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية أول أمس الثلاثاء، انتقد رمضان بوعشرة، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، طريقة الإنفاق داخل المندوبية السامية للتخطيط. وأحمد لحليمي انتقد، بدوره، إقدام الحكومة على خفض ميزانية المندوبية ب 21 في المئة خلال السنة المقبلة مقارنة مع السنة الماضية.

وتطرقت الجريدة أيضا إلى وصف " البي بي سي" للمغرب بأوبيك،  فقد وصفت الإذاعة البريطانية العامة "بي بي سي" المغرب وقدراته الطاقية (الفوسفاط خصوصا) بأنه بات يشكل لوحده "أوبك" في العالم، على غرار منظمة النفط العالمية "أوبك"، في إشارة إلى تمركز المملكة حاليا كقوة حقيقية في سوق الفوسفاط العالمي. وأرجع معد برنامج "إلمنتري بيزنس" الاقتصادي جاستن رولاث الأهمية التي بات يحتلها المغرب إلى الموقع الاستراتيجي للملكة وتوفرها على أكبر احتياطي عالمي صالح للاستغلال الاقتصادي من الفوسفاط.

عن وكالة المغرب العربي بتصرف

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال