القائمة

أخبار

إقبال كبير على مشاهدة فيلم مغربي يعرض في الجزائر

لم تعكر الخلافات السياسية بين الجزائر والمغرب، صفو العلاقات الثقافية بين البلدين، فقد لقي عرض الفيلم المغربي "موت للبيع" في القاعات السينمائية الجزائرية، إقبالا كبيرا من طرف الجزائريين، فاق معدلات الإقبال عليه في دور السينما المغربية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وذكرت قناة العربية في تقرير لها أنه رغم أن القائمين على فيلم "موت للبيع" لم يشاركوا في احتفالية عرضه، إلا أن عددا من فناني الجزائر اهتموا بحضور عرض فيلم "موت للبيع" مؤكدين أن السينما تتجاوز ما صنعته السياسة.

وعلقت نبيلة رزايق، المكلفة بالإعلام في تظاهرة "أيام الفيلم المتوسطي" على الموضوع قائلة، بأن المشاركات الجزائرية في المغرب أقل بكثير من مشاركات المغاربة في الجزائر.

هذا وسبق لجريدة "الجزائر نيوز" الجزائرية أن كتبت تعليقا على الإقبال الذي تلاقيه الأفلام المغربية في الجزائر في مقال تحت عنوان "الدرس المغربي"، أن تطور الصناعة السينمائية بالمغرب الذي حصد، مؤخرا، الثلاث جوائز الكبرى لمهرجان الفيلم المغربي بالجزائر العاصمة، "يضع الفن السابع الجزائري أمام تناقضاته الذاتية".

وأضافت الجريدة الجزائرية في مقالها قائلة "إن هؤلاء المبدعين السينمائيين، بجذبهم للجمهور من خلال سحر ودقة ما قدموه من عمل سينمائي، جددوا، بطريقة غير مباشرة، النقاش بالجزائر حول الأسباب العميقة وراء تردي الصناعة السينمائية في البلاد منذ أزيد من عقد من الزمن"، معتبرا أن "معظم مخرجينا ممن شاهدوا العروض المغربية بدوا مشدوهين كذهول التلميذ أمام أداء المدرس".

وتساءلت "كيف للمغرب الذي تتوفر فيه وزارة الثقافة على ميزانية تقل بكثير عن تلك المخصصة لنظيرتها في بلدنا، نجح في ظرف سنوات قليلة من إنتاج أعمال جميلة ويعتلي البوديوم المغاربي ؟".

مضيفة أن المخرجين والمنتجين المغاربة لم ينتظروا من الوزارة الوصية الضوء الأخضر لإنجاز مشاريعهم، بل على العكس من ذلك اعتمدوا على إبداعهم بكل استقلالية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال