القائمة

مقالة

صحف اليوم: الوفا يقنع أرباب المخابز بتأجيل الزيادة في أسعار الخبز

نبدأ جولتنا اليومية في أهم ما جاء في الصحافة الوطنية، من جريدة أخبار اليوم، التي قالت إن رئيس الحكومة كشف أن جهات لم يحددها نصحته بعدم تخفيض أسعار البنزين والغازوال طبقا لنظام المقايسة لأن ميزانية الدولة ستربح وراء ذلك ما تسد به بعض العجز موضحا، في لقاء تواصلي مع مناضلي حزبه بسلا، أنه رفض نصيحة تلك الجهات، وقال إنه لو نزل سعر المحروقات إلى درهم فسنبيعه للمواطن بدرهم لأن السياسة هي الكلمة.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وتحدثت الجريدة عن تفاصيل المفاوضات حول الزيادة في أسعار الخبز، وقالت إنه بعد اجتماع ماراطوني دام ست ساعات تمكن وزير الشؤون العامة والحكامة محمد الوفا من امتصاص غضب أرباب المخابز وإقناعهم بتأجيل الزيادة في أسعار الخبز. الوفا وعد مهنيي القطاع بعرض الملف على أنظار رئيس الحكومة بعد غد الخميس بمجرد توصله بمقترحات أرباب المخابز في أفق الاستجابة لمطالبهم.

وتحدثت الجريدة عن دراسة أكدت أن 6،3 بالمائة من الأسر المغربية فقط لها القدرة على الادخار، وفي التفاصيل قالت الجريدة أن دراسة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط أظهرت مدى الهشاشة الاقتصادية للأسر المغربية في وقت يجري فيه الحديث عن تقوية الطبقة الوسطى. الدراسة كشفت أن 6،3 بالمائة فقط من الأسر المغربية صرحت بأنها تتمكن من ادخار جزء من مدخولها في حين أن 35،8 بالمائة منها تضطر للاستدانة بعدما تستنزف مدخولها.

وننتقل إلى جريدة المساء التي قالت إنه ينتظر أن تحشد أحزاب المعارضة صفوفها من أجل إسقاط الميزانيات الفرعية لبعض الوزارات خلال مرحلة التصويت عليها داخل اللجن النيابية. المعارضة تنتقد عدم قبول الحكومة لأغلب التعديلات المقدمة على المشروع والبالغة 186 تعديلا.

وكشفت الجريدة أنه لاحديث في الأوساط البيضاوية سوى عن وجود أسماء لبعض المنتخبين ورؤساء المقاطعات في لائحة تم إعدادها من قبل وزارة الداخلية تتعلق بعزلهم من مهامهم. مصدر أكد أن هناك غضبا على أداء مجموعة من الأسماء قد تكون عرضة للعزل من قبل الوزارة الوصية

أما جريدة الصباح فقد تحدثت عن أن القاضي أحمد النويضي الذي كان يزاول باستئنافية آسفي والمحال تأديبيا على التقاعد التلقائي رفع دعوى قضائية ضد قرار وزير العدل، معتبرا إياه معيبا من حيث الشكل والموضوع.

 وتحت عنوان مليار درهم قيمة المقتنيات بالبطاقات النقدية، كتبت االجريدة أن مركز النقديات كشف أن الأداء بالبطاقات النقدية عرف خلال تسعة أشهر الأولى من السنة الجارية ارتفاعا ملحوظا بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2012 سواء فيما يتعلق بالأداء عبر الانترنيت الذي ارتفعت نسبته ب 60 بالمائة أو عند المتاجر التي ارتفعت ب15 في المائة. العدد الإجمالي للمبادلات المؤداة بواسطة البطاقات البنكية بلغ 163،1 مليون عملية بقيمة ناهزت 133 مليار درهم.

ونختتم جولتنا من جريدة الخبر التي أفادت بأن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أصدر المرسوم الذي يحدد اختصاصات بعض وزرائه، والذي قلص فيه من اختصاصات الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا، وأضاف بعض الاختصاصات الجديدة لأنيس بيرو بحكم تكفله بملف الهجرة فيما ظل 7 وزراء آخرين بدون اختصاصات.

وفي موضوع آخر قالت الجريدة إن ثلث النواب فقط صوت على الجزء الأول من قانون المالية 2014، مؤكدة أن 147 نائبا من أصل 395 من صمدوا إلى منتصف ليلة أول أمس الأحد، لمناقشة وتعديل الجزء الأول المتعلق بالنفقات في مشروع قانون المالية لسنة 2014. وقد وافق على هذا الجزء من المشروع 110 نواب وعارضه 37 في حين لم يمتنع أي نائب عن التصويت.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال