القائمة

مقالة

صحف اليوم: حرب لوبيات بين المغرب والجزائر تسبق زيارة الملك لأمريكا

نبدأ جولتنا اليومية في أهم ما جاء في الصحافة الوطنية، من جريدة المساء التي كشفت وعلى صدر صفحتها الأولى أن وكيل الملك أمر بفتح تحقيق لإسقاط كبار المهربين في الدار البيضاء، وفي التفاصيل قالت الجريدة إن حسن مطر وكيل الملك لدى المحكمة الزجرية بعين السبع، أمر فرقة الدرك الملكي بالنواطر بفتح تحقيق بخصوص مشتبه بهم يعمدون إلى إدخال سلع محظورة، منها الأدوية والأجهزة الالكترونية الحديثة، وحتى الذهب، وكل ما خف وزنه وغلا ثمنه.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وفي خبر آخر قالت الجريدة أنه في خطوة جديدة تؤشر على تقارب بين حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عقدت شبيبتي الحزب، أول أمس الأحد، لقاء تشاوريا بالرباط تمت خلاله الدعوة إلى التنسيق بين شبيبات الأحزاب الديمقراطية وتعزيز التواصل والحوار بينها والدعوة لفتح المجال أمام الشباب داخل الهياكل الحزبية.

وعنونت الجريدة خبرا آخر برئيس مقاطعة حسان يعلن استقالته من (البام) بسبب "العبث السياسيوفي التفاصيل قالت الجريدة إن إدريس الرازي رئيس مقاطعة حسان بالعاصمة الرباط فجر مفاجأة من العيار الثقيل في وجه المستشارين حين أعلن في بداية دورة أكتوبر عن تقديم استقالته من حزب "الأصالة والمعاصرة" احتجاجا على ما قال إنه "عبث" أصبح يطبع العمل السياسي سواء داخل المجلس أو في صفوف مستشاري الحزب.

وننتقل إلى جريدة أخبار اليوم التي قالت إن حرب لوبيات بين المغرب والجزائر تسبق زيارة الملك محمد السادس إلى  أمريكا، وأوردت تصريحا لبلغزال عبد المجيد الناشط الجمعوى الخبير بشؤون الصحراء قال فيه، إن الجزائر أنفقت 20 مليون دولار في الجامعات ووسائل الإعلاملكسب متعاطفين معها...

وأكدت الجريدة في موضوع آخر أن رئيس المجلس الأعلى للتعليم عمر عزيمان يعتزم إطلاق بحث ميداني يرمي للتعرف على واقع المنظومة التعليمية وآفاق إصلاحها.. البحث سيشارك فيه خبراء مغاربة وأجانب، سيشتغلون على عينة تمثيلية من رجال التعليم. وتأتي الخطوة بعد لقاءات وجلسات استماع عقدها عزيمان مع مختلف الفاعلين المعنيين بالمدرسة المغربية وبالبحث العلمي.

ونقلت الجريدة أيضا أنه رغم الظرفية الصعبة وتباطؤ النمو الاقتصادي، كشف تقرير لبنك المغرب عن استمرار المنحى التصاعدي للعقار في المغرب حيث ارتفع خلال الربع الثالث من السنة الجارية بنحو 0،4 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها خلال العام المنصرم.

أما جريدة الصباح فقد كشفت أن أحزاب المعارضة بمجلس النواب أولى مراحل المسطرة التشريعية الهادفة إلى إلغاء عقوبة الإعدام. ورجحت مصادر برلمانية أن تزيد المبادرة التشريعية من عزلة رئيس الحكومة ووزيره في العدل والحريات مصطفى الرميد، وذلك على اعتبار أن المطلب يتمتع بدعم عدد مهم من نواب الأغلبية في إطار شبكة "برلمانيات وبرلمانيين ضد عقوبة الإعدام".

وفي خبر آخر أكدت الجريدة أن مجموعة من نواب التجمع الوطني للأحرار اضطروا إلى الانسحاب من قاعة الجلسات بمجلس النواب خلال التصويت على مواد مشروع قانون المالية احتجاجا على غياب مجموعة من زملائهم عن أشغال الجلسة بدون عذر. وظل النواب المحتجون من حزب مزوار في الرباط منذ الجمعة الماضي إلى الساعات الأولى من صباح الاثنين الماضي حتى التصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2014.

ونخيم من جريدة الخبر التي قالت إن رئيسة صندوق النقد الدولي كريستيان لاغارد تقلل من توقعاتها بنمو الاقتصاد المغربي من 5.1 إلى 3.8 في المائة، حيث ربط الصندوق توقعاته السلبية خلال سنة 2014 بتأخر الإصلاحات الكبرى وما نتج عن ذلك من تجميد للاستثمارات في المغرب، وبطء استعادة التوازن الأمني والاستقرار السياسي بدول أخرى كمصر وسوريا، في الوقت الذي تضمن فيه التقرير إشارات تحسن واعدة في قطاعات السياحة والتصدير والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال