القائمة

مقالة

صحف اليوم: دانيال كالفن لن يقضي سوى خمس سنوات بالسجون الإسبانية

نبدأ جولتنا اليومية في أبرز ما جاء في الصحافة الوطنية من جريدة المساء التي قالت في صفحتها الأولى أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران سيفرض ضريبة على السيارات الفارهة، وفي التفاصيل قالت الجريدة إن بنكيران نجح في تمرير بعض المقتضيات الضريبية، التي تهم باالأساس شريحة الأغنياء، إذ سيكون هؤلاء ملزمين بأداء ضريبة إضافية على السيارات الفارهة الجديدة، التي سيتم اقتناؤها ابتدء من يناير المقبل.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

الضريبة ستطبق على السيارات التي يفوق سعرها 40 مليون سنتيم. أما الضريبة فقيمتها 5 بالمائة من القيمة الإجمالية للسيارة دون احتساب الرسوم.

ونقلت الجريدة عن مكتب الدراسات الاقتصادية البريطاني "اوكسفورد بزنس غروب" تصنيفه للمكتب الشريف للفوسفاط كأول مصدر عالمي للفوسفاط، وتحدت المكتب الريطانس عن حرص المكتب الشريف للفوسفاط على تعزيز تموقعه كأول مصدر عالمي للفوسفاط والمنتوجات المشتقة. المكتب أبرز البرامج التنموية الضحمة للمكتب الشريف التي تنجز رغم الظرفية الاقتصادية العالمية الصعبة.

أما جريدة أخبار اليوم فقدد فضلت الطرق في صفحتها الأولى،  إلى موضوع البيدوفيل الإسباني دانييل كالفن، وقالت إنه لن يقضي في السجن إلا خمس سنوات، لأن االقانون الإسباني لا يسمج بسجن أي مجرم بعد أن يصل إلى سن السبعين.

وذكرت الجريدة أيضا أن وزير التعليم العالي لحسن الداودي أعلن من الداخلة عن قرب الشروع في إقامة فرع للمدرسة العليا للتجارة والتدبير في مدينة الداخلة ووجود مشاريع لإقامة نواة جامعية في كل من العيون والسمارة والداخلة. هذا التوجه الجديد يأتي في سياق النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية والقاضي بجعل هذه الأقاليم حاضنة لمجال معرفي وتكويني يستقطب شباب دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وقالت الجريدة أيضا إن معركة دامية وقعت على أبواب البرلمان حيث أصيب 50 معطلا واعتقل 15 منهم بعد محاولتهم اقتحام مبنى البرلمان، فيما نقل ستة من أفراد القوات العمومية إلى المستشفى.

أما جريدة الصباح فقد قالت إن الملاسنات بين الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ونواب برلمانيين، الأربعاء المنصرم، تسببت في توقف أشغال الجلسة العمومية بالمجلس. نواب برلمانيون احتجوا على الوزير واتهموه بالغرور والنزوع نحو الأستاذية في التعامل معهم. الجلسة توقفت لنصف ساعة بعد تشكيك الوزير في مصداقية التقارير التي أعدتها اللجان البرلمانية المختصة حول المناقشات التي جرت أثناء الميزانية القطاعية وهو ما اعتبره النواب تبخيسا لعملهم.

وتحت عنوان صفعة جديدة من البرلمان الاوربي لخصوم المغرب. قالت الجريدة إن  المغرب استطاع أن يدحض مناوءات خصوم الوحدة الترابية إذ رفض البرلمان الاوربي أمس الخميس المصادقة على التعديلات التي حاول بعض النواب الاوربيين الذين يخدمون أجندة أعداء الوحدة الترابية للمملكة تضمينها في التقرير السنوي للاتحاد الاوربي لحقوق الإنسان والديمقراطية في العالم.

ونختم من جريدة الخبر التي قالت إن  تكلفة الديموقراطية بالمغرب تصل إلى 974 مليون درهم سنة 2014 موضحة أن للمؤسسات الديموقراطية بالمغرب كلفة مالية مدرجة ضمن مشروع القانون المالي 2014 الذي جرت المصادقة أول أمس الأربعاء على جزئيه الأول والثاني بمجلس النوابº وفي هذا الإطار ارتفعت ميزانية مجلس النواب ضمن المشروع المالي الجديد بنسبة 3.81 خلال سنة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال