القائمة

أخبار

دراسة: المغرب يحتل المرتبة 24 في ترتيب الشعوب الأكثر ذكاء

كشفت دراسة عالمية جديدة نشرتها شبكة "غود نت"، عن ترتيب دول العالم فيما يخص معدلات الذكاء وذلك باستخدام المقياس العلمي الشهير "الآي كيو"، وصنف المغرب في المرتبة 24 عالميا، فيما احتلت دول أسيوية المراتب الثلاثة الأولى.

نشر
توزيع نسبة الذكاء بين بلدان العالم
مدة القراءة: 2'

وجاء المغرب جنبا إلى جنب مع كل من المملكة العربية السعودية والإمارات، بمتوسط ذكاء بلغ 84 درجة، فيما احتلت العراق المرتبة الأولى عربيا بمتوسط 87 درجة، والمركز 21 عالميا، تلته الكويت في المركز الثاني عربياً بـ 86 درجة، ثم اليمن 85 درجة، واحتلت كل من الإمارات والأردن والسعودية والمغرب المرتبة الرابعة عربيا مناصفة، وحاءت في المرتبة الموالية ست دول هي الجزائر والبحرين وليبيا وعمان وسوريا وتونس برصيد 83 نقطة، محتلة المركز 25 عالميا.

فيما سجل تراجع مصر ولبنان، حيث حصلت لبنان على على 82 درجة، ومصر على 81، فيما كان نصيب القطريين 78 درجة، والسودانيين 71 درجة.

أما على الصعيد العالمي فقد احتلت ثلاث دول أسيوية المراتب الثلاثة الأولى وهي كل من سنغافورة بمعدل ذكاء 108، وهو يفوق المتوسط العالمي بصورة ملحوظة، فيما جاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الثانية بـ 106 درجات، ثم اليابان 105، واحتلت إيطاليا المركز الرابع برصيد 102 درجة، تلتها أيسلندا، ومنغوليا، وسويسرا، والنمسا، والصين والتي يتوافق المعدل بها مع المستوى العالمي الجيد، وهو 100 درجة.

فيما كانت المراتب المتأخرة من نصيب دول إفريقية، وهي الكاميرون، والغابون، وموزمبيق بمتوسط 64 درجة، فيما احتلت غينيا الاستوائية المركز الأخير بـ 59 درجة.

الآي كيو؟

"IQ" هو اختصار لكلمة "Intelligent quotient" بالإنجليزية،  وهو عباره عن اختبار للذكاء الرياضي وكانت بدايته على يد عالم فرنسي أراد أن يعرف مدى ذكاء طلابه فأعطاهم 10 مسائل رياضية، مطابا إياهم بحلها فى عشر دقائق، فمن حل هذه المسائل فى العشر دقائق فذكائه عادي أما من حلها بعد عشر دقائق فأعتبره ليس من الاذكياء . وتعتبر مؤسسة Mensa من اشهر المراكز فى شهادة ال IQ.

قد لا يكون هناك رابط مؤكد بين متوسط الذكاء في دولة ما، وبين النهضة الحضارية والإقتصادية، حيث تحتل منغوليا على سبيل المثال المرتبة السادسة عالمياً، فيما يتراجع ترتيب الولايات المتحدة مقارنة مع كثير من دول العالم، حيث يبلغ المتوسط في الولايات المتحدة 98 درجة، وهو أقل من المعدل العالمي الجيد، ويشارك أميركا في درجة الذكاء ذاتها كل من إسبانيا وفرنسا وألمانيا، في حين يبلغ متوسط ذكاء البريطاني 100 درجة، وعلى مقربة من القوى العظمى ستقر روسيا بمتوسط 97 درجة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال