القائمة

أخبار

حزب الأصالة والمعاصرة يسحب مقترح قانون يجريم التطبيع مع إسرائيل

قام فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، بسحب مقترح قانون "تجريم التطبيع"، الذي قدم باسمه. بججة أن مقترح القانون المذكور لم يخضع للمسطرة العادية في التداول، لا داخل الفريق النيابي ولا داخل المكتب السياسي، في إشارة إلى أن تقديمه ربما كان خطوة انفرادية من الرئيس السابق للفريق.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحسب موقع "كيفاش" الإلكتروني فقد اعترف متحدث رفض الكشف عن اسمه، بما وصفه بـ"الخطأ"، مؤكدا "ما فراسناش وما فعلمناش"، قائلا: " سنسحب مقترح القانون ويلا كانت أحزاب بغات تتبناه كل حزب يدبر راسو".

وكان زعماء يهود في الولايات المتحدة الأمريكية قد تحدثوا عن ما أسموها آثار وخيمة على الاقتصاد المغربي اذا ما أقر مقترح القانون الذي يجرم التطبيع بين المغرب والدولة العبرية.

كما سبق لشيمون صامويلز، زعيم اليهود الأمريكيين ورئيس مركز "سيمون ويسنتهال للعلاقات الدولية" أن دعا في رسالة مفتوحة الملك محمد السادس إلى التدخل لإلغاء مسودة هذا القانون ، مشيرا إلى أن "من شأن المصادقة على هذا القانون أن يؤثر على صورة المغرب كبلد التسامح، والمعروف بعلاقاته المتميزة مع الجالية اليهودية عبر أنحاء العالم".

وجاء في رسالة الزعيم اليهودي الموجهة إلى الملك "في غيابكم صاحب الجلالة، حاولت بعض التنظيمات الإساءة إلى صورة المغرب كبلد التسامح، والذي ظل على الدوام حليفا تاريخيا، وحافظ على علاقات وروابط متميزة مع الطائفة اليهودية بالولايات المتحدة الأمريكية، أوروبا، وإسرائيل".

وأضاف صامويلز قائلا إن "تمرير مسودة القانون ستكون له آثار وخيمة على صورة المغرب على المستوى الاقتصادي. مؤكدا أن "هذا القانون لن يضر فقط اليهود المتبقين بالمغرب، لكنه سيشكل تمهيدا لإقصاء الأقليات الأخرى الموجودة بالمغرب، وبالتالي تقويض ما نص عليه دستور 2011، في مجال حقوق الإنسان، الذي أعلن عنه جلالتكم، كما أن من شأن المصادقة على هذا القانون أن يسيء إلى آفاق الاستثمار الأجنبي بالمغرب حاليا ومستقبلا".

علما أنه سبق لخمس فرق برلمانية تمثل المعارضة والاغلبية بالبرلمان المغربي أن تقدمت بمقترح قانون بناء على مذكرة من المرصد المغربي لمناهضة التطبيع يجرم التطبيع مع اسرائيل ويفرض عقوبات على الجهة التي تقوم بذلك. 

حزب الأصالة والمعاصرة يسحب مقترح قانون يجريم التطبيع مع إسرائيل
الكاتب : najde khalid
التاريخ : في 05 دجنبر 2013 على 15h58
خير له أن يسحب مقترح قانون يجريم التطبيع مع إسرائيل و هو في المعارضة......لقذ تعودنا على أنه ما تقوله أحزابنا المبجلة لما تكون في المعارضة تنفذ نقضه لما تصل إلى الحكم.
و هذا من و غرائب هذا الكون.و سبحان مبدل الأحوال.