القائمة

أخبار

الفيفا يطبق تقنية خط المرمى في مونديال الأندية بالمغرب

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن تطبيق تقنية خط المرمى في منافسات كأس العالم للأندية التي ستنطلق اليوم في مدينة أكادير، بمباراة ستجمع ممثل المغرب الرجاء البيضاوي بفريق أوكلاند سيتي النيوزيلاندي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

هذا، وأعلنت شركة "GoalControl GmbH" أنها قامت بتثبيت أجهزة تعقب الكرة على مرميي ملعبي أكادير ومراكش خلال البطولة.        

وقد تم بنجاح إجراء الاختبار الأخير على الأنظمة في الملعبين والذي أجراه معهد "SportsLabs" للاختبارات المرخص من قبل الفيفا، ويعتبر هذا إجراء معياريا وجزءا من عملية منح الترخيص اللازم كما هو محدد في كتيب اختبارات تكنولوجيا خط المرمى.

وقد تم يوم الأحد الماضي إجراء حصة تدريبية للحكام في مدينة مراكش للتأقلم مع التقنية الجديدة. وقبل انطلاق كل مباراة، سيقوم مسؤولي المباراة بإجراء اختباراتهم، بما يتوافق مع الإجراءات التي تم تطبيقها للمرة الأولى في كأس العالم للأندية الذي نظم في اليابان سنة  2010 وصادق عليها مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم.

وبذلك تكون قارة أفريقيا هي الرابعة التي تشهد استخدام هذه التقنية في ملاعبها، لتساعد التكنولوجيا الحكام في اتخاذ قراراتهم المتعلقة بتسجيل الأهداف من عدمها.

ويعمل النظام بواسطة 14 كاميرا فائقة السرعة مركبة على سقف الملعب وحوله، وتركز سبعة منها على مدخل كل مرمى. وفي حال قطعت الكرة خط المرمى، فإن وحدة المعالجة المركزية ترسل بشكل آلي إشارة لاسلكية مشفرة لساعة الحكم خلال أقل من ثانية وتعلمه بذلك عبر تنبيه بصري وبالهز. 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال