القائمة

essentiel_1

كأس العالم للأندية في عشرة أرقام

يستضيف المغرب النسخة العاشرة من كأس العالم للأندية في مدينتي أغادير ومراكش، وهي المرة الأولى التي تقام هذه الكأس في دولة إفريقية وثاني مرة تنظم في بلد عربي بعد الإمارات العربية المتحدة، وسنقدم لكم في هذا المقال كأس العالم للأندية، التي سيكون للمغرب شرف تنظيمها السنة القادمة، في عشرة أرقام:

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

73000

هو أكبر عدد من الجماهير التي حضرت مباراة واحدة من مباريات كأس العالم للأندية حتى الآن. وتحتل مباراتان من النسخة الأولى التي استضافتها البرازيل عام 2000 المركز الأول بعدد المتواجدين على المدرجات في اللقاء الذي جمع بين فاسكو دي جاما مع مانشستر يونايتد الذي انتهى بهزيمة الأول 3-1، وفوز كورينثيانز على فاسكو دي جاما 4-3 بنتيجة ركلات الترجيح في ري ودي جانيرو.

2

شكل كأس العالم لللأندية المقامة بالمغرب الدورة الثانية من هذه المنافسة التي تستخدم فيها الفيفا تقنية خط المرمى، بعد موندياليتو البرازيل.. وكانت شركة "جول كونترول" الألمانية قد أعلنت قبيل انطلاق المنافسات، أنها قامت بتثبيت أجهزة تعقب الكرة على مرميي ملعبي أكادير ومراكش.

240

ثانية هو كل ما تطلبه الأمر من عماد محمد، لاعب سيباهان الإيراني، ليهز الشباك في فوز فريقه على وايتكيري يونايتد عام 2007، وهو ما يزال الهدف الأسرع في تاريخ البطولة. أما اللاعب البديل الأسرع تهديفاً فهو قناص مانشستر يونايتد واين روني ولاعب خط وسط باتشوكا لويس مونتيز، اللذين هزّا الشباك بعد 60 ثانية فقط من دخول أرضية التباري في نسخة اليابان 2008.

228

هدفا تم تسجيلها في 78 مباراة من كأس العالم للأندية حتى الآن، وفوز مانشستر يونايتد على جامبا أوساكا 5-3 هي المباراة الأكثر غزارة تهديفياً في تاريخ البطولة. و4 هو عدد من الأهداف التي سجلها لاعب واحد في كأس العالم للأندية FIFA (لاعب برشلونة ليونيل ميسي ونجم بوهانج ستيلرز دينيلسون والقناص المصري محمد أبوتريكة مع الأهلي).

196

سنتيمتراً هو طول قامة مدافع البايرن البلجيكي دانييل فان بويتن ليكون بذلك اللاعب الأطول في النسخة المقبلة، متقدماً على جيوفاني (195 سنتيمترا) وفيكتور (194) اللذين يرتديان قميص أتليتيكو مينييرو. ويعتبر لاعب الأهلي أحمد قناوي الأقصر بين تشكيلة فرق النسخة العاشرة، حيث يقل طوله بـ33 سنتيمتراً عن فان بويتن.

160

لاعباً تشملهم تشكيلات الفرق السبعة المشاركة في كأس العالم للأندية FIFA يمثلون 31 دولة. معظمهم ينتمون للدول الأصلية للفرق، إلا أن جنسيات بعضهم تشمل موريتانيا والدنمارك وفيجي. بينما جنسية كافة لاعبي أتليتيكو مينييرو هي برازيلية.

64

نادياً من 23 دولة شارك في النسخ التسع الماضية من كأس العالم للأندية FIFA. وتعتبر هذه المرة الأولى التي تخوض فيها أندية بايرن ميونيخ وجوانجزهو إيفرجراندي وأتليتيكو مينييرو البطولة، وهي المرة الأولى أيضاً التي تتمثل بها ألمانيا والصين في البطولة.

38

سنة هو عمر لاعب قلب دفاع الأهلي وائل جمعة ليكون بذلك أكبر لاعب في هذه النسخة، أما الأصغر فهو حارس أوكلاند سيتي أوليفر سايل الذي أتمّ لتوه الثامنة عشرة. كما إن الفريق النيوزيلندي هو الأصغر بمتوسط العمر للاعبيه (حوالي 25 سنة). أما أتليتيكو مينييرو فهو الأكبر بمتوسط عمر يبلغ 28 سنة.

10

هو عدد نسخ البطولة باحتساب هاته التي تستضيفها المغرب لتكون أول مرة تجري منافسات البطولة في القارة السمراء. حتى الآن فازت فرق من أمريكا الجنوبية وأوروبا باللقب، بأربعة مقابل خمسة على التوالي. وقد أصبح تي بي مازيمبي عام 2010 أول فريق، والأخير حتى الآن، من خارج هذا الثنائي القاري يبلغ موقعة النهائي. أما الأهلي وأوكلاند سيتي فلهما أكبر عدد من المشاركات ويبلغ خمساً لكل منهما.

3

هو عدد اللاعبين الذين سيحتفلون أو احتفلوا بأعياد ميلادهم خلال نسخة هذا العام: ظهير مينييرو الأيمن ماركوس روتشا حيث بلغ الخامسة والعشرين في 11 دجنبر، بينما بلغ لاعب الرجاء شمس الدين الشطيبي‎ الحادية والثلاثين في 14 دجنبر، و سيبلغ إدريسا كوليبالي السادسة والعشرين في 19 من الشهر نفسه.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال