القائمة

essentiel_1

عشرة مغاربة وصلوا إلى العالمية

كثير من المغاربة، رفعوا راية المغرب عاليا، حتى وصلت أخبارهم إلى أقصى بقاع الأرض، فصاروا حقا كما يقول المثل العربي كنار على علم.
صحيح أن المغرب ينتمي إلى ركب الدول المتخلفة، لكن هذا لم يمنع العديد من أبناء هذا الوطن، من وضع بصماتهم في العديد من المجالات، حيث تقلدوا مناصب هامة، في العديد من المؤسسات الكبرى خارج أرض الوطن، في هذا المقال سنتحدث عن عشر شخصيات مغربية كان لها إشعاع عالمي...

نشر
DR
مدة القراءة: 6'

- ناصر بن عبد الجليل: أول مغربي بلغ قمة جبل إيفرست أعلى قمة في العالم

حقق المغربي، ناصر بن عبدالجليل انجازا تاريخيا، من خلال وصوله إلى قمة "ايفرست" في جبال الهملايا بالقارة الآسيوية، والتي تعد الأعلى في العالم وقال عبدالجليل إن حلم تسلق جبال الهملايا نحو أعلى قمة على الكرة الأرضية، رواده منذ سنوات، مشيرا إلى أنه تحدى على مدى شهرين قساوة الظروف المناخية والتضاريس الوعرة من أجل تحقيق حلمه ورفع العلم الوطني لأول مرة في التاريخ على هذه البقاع.

ومن اعلى قمة في العالم طلب البطل المغربي الزواج من حبيبته فاتن ...

- مريم شديد : أول عالمة فلك تصل للقطب المتجمد الجنوبي

مريم شديد من مواليد 11 أكتوبر 1969م بالدار البيضاء، هي باحثة وفلكية مغربية في مرصد "كوت دازير" القومي الفرنسي، كما تعمل أستاذة بجامعة نيس الفرنسية. تعتبر مريم شديد أول عالمة أنثى تصل إلى القطب الجنوبي". كانت شديد ضمن فريق عمل علمي مهمته وضع منظار فضائي يهدف إلى قياس إشعاع النجوم في القطب المتجمد الجنوبي. مريم شديد هي ثاني أصغر فرد في أسرتها المتكونة من ستة إخوة والأبوين، ترعرعت هي وإخوتها في الحي الشعبي درب السلطان، كان أبوها يعمل حداد بأحد أحياء الدار البيضاء بينما كانت أمها مهتمة بالخياطة والطبخ.

- كمال الودغيري : مهندس اتصالات وعالم فضاء

كمال الودغيري مهندس اتصالات وعالم فضاء مغربي يعمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا. كان الودغيري ضمن الطاقم المشرف على هبوط المركبتين سبيريت وأوبورتيونيتي على المريخ، وشارك كذلك في عملية إنزال مختبر علوم المريخ، وكانت مهمته في هذه البعثة الأخيرة متابعة الإشارات التي يصدرها روفر كوريوسيتي خلال عملية نزوله على كوكب المريخ٬ انتقل إلى لوس انجليس الولايات المتحدة في أواخر الثمانينيات ليكمل دراساته العليا في الاتصالات في جامعة جنوب كاليفورنيا.

- ريد وان أو رضوان: منتج موسيقي و كاتب كلمات

نادر خياط، المعروف أكثر باسمه الفني ريد وان أو رضوان هو منتج موسيقي وكاتب كلمات مغربي من مواليد مدينة تطوان المغربية ولديه المجنسية المغربية و السويدية بعد هجرته عام 1991. انتقل عام 2007 إلى الولايات المتحدة الأميركية.

عمل نادر مع العديد من المشاهير، مثل أيكون، وبراندي، وإنريكيه إيجلسياس، وليونيل ريتشي، وروبين، وفليبسايد، شاكيرا، كوت ديلونا.

- سعيد التغماوي : ممثل مغربي عالمي

ممثل امازيغي مغربي-فرنسي عالمي من أبوين مغربيين ولد في 19 يوليو1973 بالضاحية الباريسية بفرنسا. خرج من المدرسة في سن مبكرة ليصبح ملاكما، وقد نجح في تحقيق حلمه.

شارك في عدة أعمال كبرى أهمها: المسلسل الأمريكي العالمي "Lost" في الموسم الخامس وكان أول ظهور له في الحلقة السادسة في دور أساسي وهو سيزر، و كذلك فيلم الملوك الثلاثة في دور الملازم سعيد، رشح لجائزة سيزار سنة 1996.

- جمال بنعمر: ناشط سياسي ودبلوماسي مغربي

جمال بنعمر ولد في أبريل 1957 في المغرب، هو ناشط سياسي ودبلوماسي مغربي يقود الوساطة بين نظام علي عبد الله صالح وشباب الثورة اليمنية وقوى المعارضة المساندة لها. بصفته الرسمية منذ أبريل 2011 "المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اليمن".

التحق بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف. وفي 2004 تزعم شعبة التعاون الفني في المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. تولى الدبلوماسي المغربي عدة مهام على مستوى المنظمة الدولية، حيث كلف بالملف العراقي. كما شارك في تسوية نزاعات دولية هامة في كوسوفو والبوسنة وجنوب أفريقيا ومنطقة البحريات الكبرى...

- المهدي المنجرة: مثقف ومفكر وعالم الدراسات المستقبلية

المهدي المنجرة مثقف ومفكر وعالم الدراسات المستقبلية مغربي، يعتبر أكبر المراجع العربية والدولية في القضايا السياسية والعلاقات الدولية والدراسات المستقبلية. حاز على أكثر من جائزة في أكثر من بلد، جال كثيرا من دهاليز المنظمات الدولية وبلغ بداخلها أسمى المناصب وندد بمواقفها في قضايا الحاضر والمستقبل، على المستوى العربي والدولي، ولد بالرباط عاصمة المغرب الأقصى يوم 13 مارس 1933م, أتم دراسته الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية، عمل مستشارا وعضوا في العديد من المنظمات والأكاديميات الدولية.

- المختار لماني: دبلوماسي مغربي متخصص في العلاقات الدولية متعددة الاطراف

مختار لماني دبلوماسي من المملكة المغربية تخصص في العلاقات الدولية متعددة الاطراف وعمل في بعثة الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة في نيويورك وسفيرا لمنظمة المؤتمر الاسلامي في الامم المتحدة، ومبعوثا للجامعة العربية في بغداد، كما شارك في بعثات لتقصي الحقائق والمساعي الحميدة للامم المتحدة في أفغانستان و كوسوفو والعراق وافريقيا الغربية.

- نوال المتوكل: عداءة مغربية

نوال المتوكل عداءة مغربية من مواليد 15 أبريل 1962 بمدينة الدار البيضاء. في أولمبياد لوس انجلوس 1984 فازت بميدالية ذهبية في سباق 400 متر حواجز لتصبح أول امرأة أفريقية تحرز ميدالية ذهبية أولمبية وأول امرأة عربية تحصل على ميدالية أولمبية . أصبحت عضوا في اللجنة الدولية الأولمبية عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى عام 1995، واسندت لها مهام وزيرة للشباب والرياضة في حكومة المغرب 2007 عن حزب التجمع الوطني للاحرار في 15 أكتوبر 2007. وعينت المتوكل في 27 يوليو 2008 رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة اولمبياد 2012 . في 26 يوليو 2012 انتخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية كأول امرأة عربية ومسلمة وإفريقية تبلغ هذا المنصب.

- نجاة بلقاسم: وزيرة فرنسية من أصل مغربي

نجاة بلقاسم أو نجاة فالو بلقاسم ( 4 أكتوبر 1977 بني شيكر، الجهة الشرقية للمغرب) سياسية فرنسية. تشغل حاليا منصب وزيرة لحقوق المرأة والناطقة الرسمية باسم حكومة جان مارك ايرولت تحت رئاسة فرانسوا أولاند.

كانت مستشارة لسيجولين رويال خلال حملتها في الانتخابات العامة الفرنسية سنة 2007. منذ عام 2008 كانت نائب عمدة ليون. كما شغلت إلى غاية ديسمبر 2011 كعضو في مجلس الجالية المغربية بالخارج. وهي ناشطة من أجل المساواة في الحقوق والفرص٬ خصوصا في مجال حقوق المثليين وأخلاقيات علم الأحياء وفي مجال وسائل الاعلام.

لا يختلف اثنان أنه يصعب حصر الأسماء المغربية التي تفوقت وصنعت لها مسارا استثنائيا خارج أرض الوطن، لذلك نترك للقراء الكرام مساحة للتفاعل وإبداء الرأي بخصوص الأسماء المقترحة من خلال التعاليق...

عشرة مغاربة وصلوا إلى العالمية
الكاتب : cute1
التاريخ : في 12 يناير 2014 على 21h09
Montrez-nous un seul qui s'est fait connaître au Maroc. Toutes les personnes que vous avez cités sont de nationalité étrangère ou ont immigré avant de réussir. Ils serait restés au Maroc, ils ne seraient jamais devenus ce qu'ils sont devenus Une autre question, pourquoi vous êtes fière que des personnes qui ont réussi leurs vie ailleurs???????? Lah ye3tina bojehom. Tat3erfou hi li 3tawkom bmalayin lkilometrat dial tissa3. Lah ye3tikom chi mossiba.