القائمة

essentiel_1

خمسة أمثال شعبية مغربية في موضوع البخل

ارتبط المغرب تاريخيا بفضيلة الكرم و وصف على لسان زائريه بالبلد المضياف و الشعب السخي، ومن الطبيعي جدا أن مثل هذه الثقافة المتفشية كان لها أثرا في الموروث الثقافي المغربي فوصلنا حكم و أمثال تهجو البخلاء و تذم البخل،...هذه خمسة أمثال عن موضوع البخل:

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ــ خدمة عند عرت الناس فوجبة لعشا يطردوني:

مثل يسقط على الأسياد قصيري اليد والمنقطعي العهد مع السخاء و الجود حيث يجسد لبعض الأمثلة من الناس الذين لا يرغبون مشاطرة الآخر مأكلهم و مشربهم.

 خدمة عند عرت الناس فوجبة لعشا يطردوني

ــ الدار اللي ما فيها خليع جيعانة:

يعرف الخليع المغربي بوظيفته التخزينية حيث يحفظ اللحم من التعفن و يضمن قوت الأيام الصعاب، فحتى في الأوقات الحرجة يمكن للخليع أن يحفظ ماء الوجه أمام الضيوف المحتملين، فغيابه سيجلب العار حتما إذا لم يكن يوجد ما يعوضه.

الدار اللي ما فيها خليع جيعانة

ــ إلى طردك البخيل عند لكريم تبات:

مثال يضرب لتحقير البخل وذم البخلاء، و يقصد أن مهما يكن عدد البخلاء فإن عدد الكرماء كثير وكرمهم لا ينقطع أي أن فعل البخلاء يبطل بوجود و انتشار الكرماء.

إلى طردك البخيل عند لكريم تبات

ــ جزار و معشي باللفت:

يضرب المثل في من له القدرة على الانفاق وضمان حياة كريمة ويلجأ إلى التقتير و اكتناز المال.

جزار و معشي باللفت


ــ الخير في الكريم طبيعة و ف البخيل دفيعة:

يفيد هذا المثل أن الخير يطلب من أهله والكرم يطلب من الكرماء ويشير إلى أن البخيل حتى و إن جاد فذاك من وراء مقصد أو بغية رأء الناس و المفاخرة...لكن كرمه ينقطع مع انقطاع وطره...

الخير في الكريم طبيعة و ف البخيل دفيعة

تلك إذا خمسة أمثال مستقاة من الموروث الشعبي المغربي الغني و الزاخر بالحكم و بعصارات التجارب الجميلة و رحيق الفضائل و الأخلاق الكريمة..

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال