القائمة

essentiel_1

10 حيوانات غريبة لم تسمع عنها من قبل

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

- المدرع الوردي

أصغر أنواع الحيوانات المدرعة، و يبلغ طوله فقط من خمس إلى ست بوصات، وهو الحيوان الوحيد الذي تكون الصدفة الظهرية (الدرع) منفصلة عن الجسم تقريبا ويكسوه على الجوانب فرو. موطن هذا الحيون هو الأرجنتين وغذائه الرئيسي النمل والديدان وبعض الأعشاب والحلزونات الصغيرة والحشرات، وستلاحظون مخالبه الحادة والقوية التي بدورها تساعده على الحفر في التربة الجافة ولذلك أطلق عليه بسباح الرمل، والدرع يحميه من الصخور والتربة أثناء الحفر، أنثى الحيوان المدرع تنجب وليد واحد فقط ، وهو من الأنواع المهددة بالإنقراض.

المدرع الوردي

- حيوان ايي ايي 'Aye Aye'

حيوان نادر و مهدد بالإنقراض وعلى الرغم من غرابة شكله إلا أنه يقترب من رتبة الشمبانزي فهو من فصيلة القردة و أحد أنواعها التي تعيش في مدغشقر والتي تجمع بين صفات العديد من الحيوانات حيث لها قواطع مثل القوارض اذنان مثل الخفافيش وذيل مثل السنجاب تتغدى هده الحيوانات على الحشرات و يرقاتها و يقتصر نشاطها ليلا يتراوح لونه بين البني الغامق و الأسود و يتميز بذيل كثيف و طويل يتعدى طوله طول جسمه حيث يبلغ طول رأسه مع الجسم حوالي 40 سم بينما يبلغ طول الذيل 60 سم في المتوسط و يبلغ وزنه حوالي 2 كجم يتميز بعيونه الواسعة و أصابعه النحيلة و أذانه الكبيرة و الحساسة جداً للأصوات.

حيوان ايي ايي 'Aye Aye'

- الغزال المعنقد

هو نوع من الغزلان الصغيرة التي تتميز بخصل سوداء بارزة على جبهتها. هذا الحيوان يتواجد في وسط الصين ويعتبر حيوان خجول ولذلك هو منفرد عادةً أو يعيش في أزواج ويفضل الأماكن المموهة حيث تكون مخفية بشكل جيد.

الغزال المعنقد

- اخطبوط دامبو

هو نوع يعيش في أعمق نقطة في المحيط من بين الأنواع الأخرى من الأخطبوطات وهو 7000 متر تحت سطح الماء، تم اكتشافه عام 1999 وشكله يشبه الجرس ويوجد منه 37 نوعاً، ويتغذى على القواقع والرخويات ذوات الصدفتين والقشريات والمجدافيات.

اخطبوط دامبو

- دولفين إيراوادي

هو نوع من دلافين المحيط التي توجد بالقرب من سواحل البحار ومصبات الأنهار وتوجد في خليج البنغال وجنوب شرق آسيا. يرتبط هذا الدولفين وراثياً بالحوت القاتل. يتغذى عادة على الأسماك الصغيرة وبيوض الأسماك وبعض القشريات.

دولفين إيراوادي

- السمكة الفقاعة

هي احدى أسماك المياه العميقة من فصيلة الأسماك الفقاعية. تعيش السمكة الفقاعة في أعماق سواحل أستراليا وتسمانيا، ونادراً ما يشاهدها الإنسان.

السمكة الفقاعة

- باتاغويا مارا

هو حيوان قارض كبير نسبياً يوجد في مناطق من الأرجنتين. هذا الحيوان العاشب، يشبه إلى حد كبير الأرنب، ولديه آذان طويلة مميزة وأطراف أمامية طويلة ولكن أطرافه الخلفية أطول منها وبها عضلات أكثر نسبياً.

باتاغويا مارا

- الجَلَكَيات أو مصاصات الحجر

وتسمى أيضاً رأسيات الشكل هي رتبة من الحيوانات المائية تتبع طائفة اللافكيات من طائفة اللافكيات . وهي فقاريات بدائية مستديرة الفم تفتقر لوجود فك، بينما تمتلك فم ماص قمعي الشكل يحتوي على أسنان، بحيث يتعلق بأجساد أسماك أخرى، ويمتص دمائها. في علم الحيوانات، لا يعتبر الجلكي دائماً كسمك حقيقي، وذلك بسبب اختلافه الشديد عن الأسماك الأخرى.

الجَلَكَيات أو مصاصات الحجر

- حيوان الفوسا

هو من أكبر الثدييات آكلة اللحوم في جزيرة مدغشقر. ولها قرابة مع حيوانات ما قبل التاريخ يصل حجمها إلى حجم الأسد.

حيوان الفوسا

- حيوانات الخُلْد ذات الأنوف النجمية

 (كونديلورا كريستاتا هي حيوانات صغيرة لا يتعدى وزنها 50غراما فقط، وهو وزن يعادل ضعف وزن الفأر، وأنها تعيش في أنفاق ضحلة في الأراضي الرطبة لمعظم شمال شرقي الولايات المتحدة وشرقي كندا، وتتصيد فرائسها تحت الأرض وتحت الماء كذلك. وكما هي حال الثلاثين عضوا تقريبا الأخرى لفصيلة الخُلْد (تالپيدي ، فإن الخُلْد ذا الأنف النجمي يشكل جزأ من الرّتبة الثديية آكلات الحشرات ، وهي مجموعة معروفة باستقلابها العالي وشهيتها المفرطة.

حيوانات الخُلْد ذات الأنوف النجمية

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال