القائمة

أخبار

شباط يتلقى صفعة بمولاي يعقوب بسبب حزب مزوار

قرر المجلس الدستوري  صباح اليوم الأربعاء 19 فبراير، إلغاء نتائج الانتخابات الجزئية بدائرة مولاي يعقوب، التي سبق لحسن الشهبي المنتمي لحزب الاستقلال أن فاز بها، بعد طعن تقدم به حزب العدالة والتنمية، الذي سبق له أن فقد هذا المقعد بقرار مماثل من المجلس الدستوري.  

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وعلل المجلس الدستوري قراره بأن حسن الشهبي تشرح للانتخاب الجزئية التي فاز بها، باسم حزب سياسي دون أن ينسحب مسبقا من الحزب الذي ينتمي إليه (حزب التجمع الوطني للأحرار)، مما يجعله في وضعية ترشح للانتخابات بانتماءين سياسيين مخالفا بذلك أحكام الفصل 61 من الدستور، وخارقا للمواد 20 و21 و22 من القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية.

وجاء في القرار أيضا أن أنصار الشهبي استعملوا أوصاف قدحية ومشينة في حق الطاعن وفي حق الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، تخللها ترديد شعارات جاهزة من طرف الحاضرين تضمنت عبارات تحقير، بالإضافة إلى تصرفات لا أخلاقية...

وتعتبر هذه هي المرة الرابعة التي ستجري فيها الانتخابات بدائرة مولاي يعقوب، بعد إسقاط المجلس الدستوري 3 مرات لعضوية الفائزين بها من البرلمان، حيث سبق له إسقاط عضوية مرشح البيجيدي يوسف باسم بسبب حضور فلسطينيين لمهرجانه الخطابي. كما تم إسقاط نتائج الاقتراع الأول الذي فاز فيه كمال العفو بالمقعد باسم الحركة الشعبية. ليضاف إليهما إسقاط عضوية حسن الشهبي الذي فاز باسم الاستقلال.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال