القائمة

أخبار

الصراع المغربي الجزائري: الجزائر تلغي ديون دول إفريقية، تزامنا مع الجولة الأفريقية لمحمد السادس

بالتزامن مع الجولة التي يقوم بها الملك محمد السادس لعدد من الدول الإفريقية،  قامت الجزائر بإلغاء الديون التي ما تزال في ذمة عدد من الدول الإفريقية. وذلك في إطار الصراع حول كسب مناطق نفوذ في إفريقيا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

فقد صرح الناطق باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني، أن بلاده قامت بإعفاء 14 دولة عضو بالاتحاد الإفريقي من دين مستحقة للجزائر بلغت قيمتها الإجمالية 902 مليون دولار من مخلفات سنة 2010. حسب ما أوردت "شبكة مالي".

وبحسب ذات المتحدث فإن هذا الإعفاء يندرج ضمن "التضامن الإفريقي والمساهمة الجزائرية في التطور الاقتصادي لإفريقيا".

يذكر أن زيارة الملك محمد السادس إلى مالي حظيت باهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام الجزائرية ورأت فيها تحديا مغربيا لما وصفته بالعمق الاستراتيجي للجزائر، مؤكدة أن المغرب يبتغي من وراء هذه الخطوة عزل الجزائر إقليميا.

وعلاقة بالموضوع وقع المغرب مع جمهورية مالي مساء أمس الخميس، 17 اتفاقية، حضر حفل التوقيع عليها الملك محمد السادس، والرئيس المالى إبراهيما ببكر كيتا، فى باحة القصر الجمهورى بباماكو.

ومن أبرز الاتفاقيات التى وقع عليها الطرفان، اتفاقية تنص على تحفيز وتشجيع تبادل الاستثمارات بين البلدين، فى القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى التنسيق فى مكافحة التهرب الضريبى، وإلغاء الضريبة المضاعفة بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مسؤول مالي ترحيبه باتفاقيات التعاون الموقعة مع المغرب، مؤكدا أن من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابى على الاقتصاد المالى، مضيفا "إن لم يكن على المدى القريب ففى المدى المتوسط والبعيد".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال