القائمة

أخبار

مغربيان يجران جورج بوش إلى القضاء

طالب بابلو روث، قاضي المحكمة العليا الوطنية الإسبانية، بالاستماع إلى الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن بتهمة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية واعتقال وتعذيب مغربيين أحدهما من مدينة سبتة.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وحسب يومية المساء فإن المغربيان حامد عبد الرحمان، الملقب بالطالياني السبتي، ولحسن أقصرين وهو من مواليد مدينة الحسيمة، سيجران الرئيس الأمريكي السابق، جورش بوش ونائبه ديك تشيني، ووزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد، إلى القضاء، حيث من المرتقب حسب وكالة إيفي الإسبانية، أن يصدر القضاء الإسباني مذكرة اعتقال دولية في حقهم في حالة لم يحقق معهم القضاء الأمريكي.

وبحسب المصدر ذاته فإن قاضي التحقيق وجه يوم 23 يناير الماضي مذكرة إلى نظيره الأمريكي يستفسره فيها بخصوص ما إذا كان القضاء الأمريكي قد فتح تحقيقا مع جورج بوش ومساعديه أم لا، وفي حال الرد بالإيجاب سيعمل قاضي التحقيق الإسباني على حفظ الملف، أما إذا كان الرد بالسلب فسيعمل على إصدار مذكرة اعتقال في حق الرئيس الأمريكي السابق.

وقالت المصادر القضائية الإسبانية إن القاضي بابلو أشار إلى وجود أدلة قوية على ارتكاب بوش خروقات لحقوق الإنسان في الفترة التي تولى فيها مقاليد الحكم، خاصة فيما سمي الحرب على الإرهاب، وهو ما لم يعرضه للمساءلة القضائية الدولية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال