القائمة

أخبار

ثلاث مغربيات ضمن قائمة أكثر النساء قوة ونفوذا في العالم العربي

قامت مجلة "أرابيان بيزنيس" بنشر  لائحة بأكثر 100 امرأة قوة ونفوذاً في العالم العربي ، معتمدة في ذلك على  متابعات عربية وعالمية لإنجازات النساء المعنيات، فضلاً عن استفتاءات يتم إجراؤها على مدى ستة أشهر.

نشر
فاطمة المرنيسي
مدة القراءة: 2'

وضمت القائمة التي تعدها مجلة " أرابيان بيزنيس" للعام الرابع على التوالي، 3 مغربيات هن مهى لزيري  اصغر امرأة في اللائحة، وفاطمة المرنيسي، وأسمهان الوافي.

وجاء المغربية مهى لزيري  فيالمرتبة 17، وهي مؤسسة  "Teach4Morocco" التي توظف فريق من عشرة أشخاص، جميعهم دون سن 30، وتعمل المؤسسة على بناء مدارس في المناطق النائية بتمويل فرنسي. 

وجاءت الكاتبة فاطمة المرنيسي في المرتبة  42، واشتهرت هذه الأخيرة بدفاعها عن المرأة ، بحيث نشرت عدد من الكتب حول وضع المرأة في المجتمعات المسلمة، ، وقد نشرت دراسة المرنيسي الأولى، "ما وراء الحجاب"، في عام 1975.

أما ثالث مغربية وهي الباحثة أسمهان الوافي، فقد اختلت المرتبة 73، و الوافي تحمل أيضا الجنسية الكندية وحاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الوراثة من جامعة قرطبة بإسبانيا، تشغل منصب مدير عام المركز الدولي للزراعة المحلية في مدينة دبي، تهدف إلى مساعدة المزارعين الفقراء في الأماكن التي تعاني من شح المياه .

وعلى الصعيد العربي احتلت وزيرة التعاون والإنماء الدوليين في الإمارات العربية المتحدة  الشيخة لبنى القاسمي على لقب أقوى امرأة عربية عام 2014 . وحلت في المركز الثاني المخرجة السعودية هيفاء المنصور، ووزيرة الدولة الإماراتية ريم الهاشمي في المركز الثالث، والناشطة اليمنية توكل كرمان في المركز الرابع.

زمن أبرز الأسماء التي ضمتها اللائحة الكاتبة نوال السعداوي، والسيدة فيروز، والشاعرة جمانة حداد، والفنانة نادين لبكي، والروائية حنان الشيخ، والمطربة نجوى كرم، والمذيعة منى أبو سليمان، و الفنانة نانسي عجرم، والفنانة إليسا، و الفنانة نجوى كرم، والفنانة سيرين عبد النور...

وسيجري الإحتفال بالقائمة التي تم اختيارها هذه السنة خلال حفل رسمي يقام في دبي بالإمارات العربية المتحدة، يوم الأربعاء 12 مارس المقبل، بحضور نخبة من الوجوه النسائية الرائدة في العالم العربي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال