القائمة

أخبار

أربعة مغاربة ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم

أصدرت مجلة فوربس الأمريكية المتخصصة في مجال المال والأعمال، قائمتها السنوية لأثرياء العالم، حيث جاء "بيل غيتس" مؤسس شركة "مايكروسوفت" في المرتبة الأولى، فيما تضمنت القائمة أربعة مغاربة تصدرهم عثمان بنجلون.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وتضمنت قائمة هذه السنة 4 ميليارديرات من المغرب هم عثمان بنجلون وميلود الشعبي وعزيز أخنوش وأنس الصفريوي، حيث بلغت تروتهم مجتمعة حوالي 7.35 مليار دولار.

احتل المليادير عثمان بنجلون، المتخصص في الاستثمارات البنكية وقطاع التأمينات، المرتبة 609 عالميا بثروة بلغت 2.8 مليار دولار، متصدرا بذلك أثرياء المغرب، فيما حل ثانيا المليادير ميلود الشعبي، المدير العام للمجموعة الاقتصادية "يينا هولدينغ"، بعدما احتل المرتبة 931 عالميا بثروة وصلت إلى 1.9 مليار دولار.

وحل ثالثا وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، بعدما جاء في المرتبة 1210عالميا، بثروة قدرت بحوالي 1.4 مليار دولار، وجاء رابعا رجل الأعمال أنس الصفريوي، بثروة بلغت 1.25 مليار دولار، محتلا المرتبة 1356 عالميا.

عربيا حملت القائمة 37 اسما عربيا، 7 أسماء من السعودية بثروة تقدر بحوالي 47 مليار دولار، و8 أغنياء من مصر بثروة تقدر بحوالي 25.5 مليار دولار، إلى جانب أسماء من الكويت، وسلطنة عمان، ولبنان والمغرب، كما دخلت الجزائر لأول مرة في القائمة بملياردير واحد هو أسعد ربراب والذي احتل الترتيب 506 عالميا بثروة بلغت 3.2 مليارات دولار.

وتظهر القائمة عودة "بيل غيتس" مؤسس شركة "مايكروسوفت" إلى التربع على رأس قائمة مليارديرات العالم بثروة مقدرة بحوالي 76 مليار دولار، فيما جاء "مارك زوكومبرغ" مؤسس "الفايسبوك" في الرتبة 21 بثروة تقدر بحوالي 28.5 مليار دولار، وجاء الوليد بن طلال في الرتبة الأولى عربيا و30 عالميا بثروة تقدر بحوالي 20.4 مليار دولار.

وأوضحت "فوربس" أن العالم بات يضم عددا قياسيا من أصحاب المليارات بلغ عددهم 1645 شخصا بارتفاع نسبته 15,3 بالمائة في غضون سنة، وأن ثلثا هؤلاء حققوا ثروتهم بأنفسهم فيما الباقون ورثوها كليا أو جزئيا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال