القائمة

أخبار

تقرير دولي: المغرب أكبر مصدر للحشيش في العالم

مازال المغرب يحتل المرتبة الأولى بين الدول المصدرة للحشيش، فقد جاء في تقرير للأمم المتحدة أن 65 في المائة من الحشيش الذي صادرته الجمارك العالمية مصدره المغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تطرقت جريدة أخبار اليوم في عددها لنهار اليوم إلى تقرير أصدرته الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، التابعة للأمم المتحدة، حيث جاء فيه أن المغرب مازال إلى جانب أفغانستان أكبر مصدر للقنب الهندي في العالم وخصوصا للاسواق غير المشروعة في غرب أوربا ووسطها" لكنها "لاحظ أن الإنتاج في المغرب يشهد تراجعا مقارنة بالبحث الوطني السابق للفترة 2003 و 2005".

كما كشف التقرير أن شمال إفريقيا هي المنطقة التي ضبطت فيها أكبر كميات من القنب في إفريقيا، ووفقا لبينات مضبوطات الجمارك التابعة للمنظمة العالمية للجمارك، فإن نحو 116 طنا من راتنج القنب ضبطتها السلطات الجمركية عالميا، مصدرها المغرب، أي ما يمثل 65 في المائة من الكميات الإجمالية التي ضبطتها السلطات الجمركية عالميا.

ةتعد إسبانيا نقطة الدخول الرئيسية إلى أوروبا بالنسبة للقنب المغربي، والبوابة إلى أسواق أوروبا. كما أشار التقرير أن الخشيش المغربي يصل إلى المملكة العربية السعودية وإسرائيل.

أما يومية المساء فتحدثت عن تنبيه اللواء أحمد سمك، عضو الهيئة الدولية لمراقبة أهمية وضع السياسات الرامية إلى الحد من التكاليف الاقتصادية لتعاطي المخدرات إلى تسجيل ازدياد كبير في تهريب المواد الأفيونية عبر شرق إفريقيا والاتجار بالكوكاين في شمال إفريقيا وشرقها، فضلا عن زيادة كبيرة في صنع الميثامفيتامين والاتجار به بصفة غير مشروعة في المنطقة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال