القائمة

مقالة

المغرب: أخبار عن اكتشافات بترولية مهمة، وإسبانيا قد تدخل على الخط [فيديو]

أعلنت الشركة البريطانية التركية "جينيل إنرجي" للتنقيب عن النفط والغاز خلال الأسبوع الماضي،عن وجود كميات مهمة من البترول بالسواحل الجنوبية للمغرب، مشيرة إلى أن أشغال التنقيب والحفر في بئر "ج،م1" توصلت إلى وجود طبقات من النفط في منطقة "كاب جوبي"، حيث تملك الشركة نسبة 37.5 بالمائة، من قيمة رخصة التنقيب بالسواحل المغربية. 

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وذكرت تقارير إعلامية إسبانية، يوم أمس الثلاثاء أن شركة أخرى أكدت وجود النفط في الطابق السفلي بالمحيط الأطلسي على الجزء الفاصل بين المنطقة البحرية للمغرب وجزر الكناري، موضحة أن احتياطيات النفط بهذه المنطقة قد يصل إلى حوالي 70 مليون برميل.

فيما تحدثت بعض المصادر الإعلامية عن رغبة مسؤولين في حكومة جزر الكناري في أن تمارس إسبانيا ضغوطا على المغرب لحماية البيئة في السواحل بعد أخبار عن اكتشافات البترول الأخيرة في السواحل المغربية.

وذكرت المصادر نفسها أن حكومة جزر الكناري تتخوف من الأخبار التي تنشر بين الفينة والأخرى، حول اكتشافات البترول في المياه المغربية، مما قد يفتح شهية الحكومة الاسبانية للتنقيب في المياه التابعة للجزر.

علما أن حكومة جزر الكناري التي تتمتع بحكم ذاتي، ترفض السماح بالتنقيب عن البترول في سواحلها، حيث تتخوف من أن تؤثر أعمال التنقيب على المؤهلات الطبيعية للمنطقة التي تساهم في جدب عدد كبير من السياح سنويا.

Menaces de la pêche et du Tourisme au Maroc
الكاتب : BENATA Mohamed
التاريخ : في 13 مارس 2014 على 12h35
La prospection d’Hydrocarbure en offshore menace la pêche et l'industrie touristique au Maroc et non pas seulement aux îles des Canaris.