القائمة

أخبار

مندوب المغرب بجنيف يرد على الجزائر: تشويه سمعة العيون تشويه لسمعة الرباط

رد مندوب المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، يوم الجمعة الماضي، أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، على الاتهامات الجزائرية بشأن الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان بالصحراء وقال إنها تعد بمثابة اعتداء على المغرب بأكمله.

نشر
مجلس حقوق الانسان بجنيف
مدة القراءة: 2'

وقال الديبلوماسي المغربي "إن تشويه سمعة العيون تشويه لسمعة الرباط، وتلفيق الأكاذيب على الداخلة كذب على طنجة، وإطلاق الافتراءات على السمارة يعني إطلاقها على فاس".

وأوضح أن التراب المغربي "كل لا يتجزأ كما هو الشأن بالنسبة للشعب المغربي في مواجهة الشدة والاعتداء الدبلوماسي الجزائري، الذي تتم تغذيته بأكثر من 700 مليون دولار في السنتين الأخيرتين".

جاءت مداخلة الدبلوماسي المغربي في إطار حق الرد بعد مداخلة للسفير الجزائري خصصها حصريا للوضع بالصحراء المغربية. وأدان هلال الانتهاكات الجسيمة لحقوق الأقليات بالجزائر لاسيما ضد أقليتي "المزاب" و"القبايل".

وأوضح هلال أن مداخلته لا تندرج في إطار تعسفي للرد على توالي الادعاءات المعادية للمغرب من طرف زميله الجزائري، مبرزا في هذا الصدد مقاطعته من قبل الوفد الجزائري 5 مرات لمنعه من إدانة وضع حقوق الإنسان بالجزائر، مضيفا أيضا أن هذا الموقف "يعكس التناقض الصارخ للسفير الجزائري الذي يعطي لنفسه حق التخيل بشأن أوضاع لا علاقة لها مع النقطة مدار النقاش، ويسمح لنفسه بممارسة الرقابة على المغرب".

وأضاف أن على السفير الجزائري أن يدرك أن أي اعتداء لفظي على المغرب سيعقبه رد فوري وملائم حول وضع حقوق الإنسان بالجزائر، لأن كرامة كل مواطن مغربي ليست أقل قدسية من كرامة الجزائريين"، مشددا على أن الأمر لا يتعلق "بعداء أو كراهية، ولكن بالتزام بسيط يتمثل في الاحترام المتبادل".

وتتعمد الجزائر توجيه النقد للمغرب، خاصة فيما يتعلق بقضية الصحراء، في المحافل الدولية لوضع الرباط تحت ضغط دبلوماسي متواصل.

7ou9ou9ou al insan
الكاتب : smalbra
التاريخ : في 23 مارس 2014 على 23h53
ya9oulou al matal:ejmel makaychoufchi 7debtou kay chouf gher 7debt khouh
le pouvoir algérien est la pire des dictatures
الكاتب : bowysk
التاريخ : في 23 مارس 2014 على 15h42
le pouvoir algérien est la pire des dictatures miltaires manoeuvriere , mafieuse , criminalle sanguinaire de tout les temps...
... et par conséquent le drnier des derniers à avoir à parler " droits de l homme " .
bravo a notre diplomatie
الكاتب : ichiadmia
التاريخ : في 23 مارس 2014 على 03h08
700milllions en 2 an

Bravo a notre diplomacy on doit toujours rappelr au monde que notre voisin
ne repscte pas ni les drotis de ses propres citoyens ni ceux des refugies?
et pui il faut "keep the game going" jusq a ce qu'ils epuisent leur reserve