القائمة

أخبار

مزوار: المغرب سيظل دائما إلى جانب الدول الخليجية

قال وزير الخارجية صلاح الدين مزوار في حوار خص به جريدة "الشرق الأوسط"، إن المغرب سيبقى دائما إلى جانب دول الخليج العربي، كلما كانت هناك حاجة خاصة إلى ذلك، لتقريب وجهات النظر بينها، ومن أجل الدفع في اتجاه أن يصل الإخوة في دول الخليج إلى توافق.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأكد مزوار على هامش مشاركته في أعمال القمة العربية، أن الأزمة الخليجية تتطلب المكاشفة التي ستفضي إلى حلول بإمكانها الخروج من الأزمة الحالية، والحفاظ على مجلس دول التعاون الخليجي كمكسب أساسي ونموذج متميز للاندماج الإقليمي.

وأضاف "المغرب تربطه علاقة أخوية متميزة وعميقة مع كل دول الخليج، وبنى شراكة استراتيجية معها، وبالتالي فهو مرتبط بكل التطورات التي تعرفها هذه الدول". وأكد أن العاهل المغربي الملك محمد السادس مهتم باستمرار بكل ما يجري على مستوى دول الخليج، وعلى تواصل دائم ومستمر مع قادتها.

وأوضح صلاح الدين مزوار في الحوار الذي خص به صحيفة "الشرق الأوسط" أن المغرب مقتنع أنه لا يمكن للعالم العربي أن يستمر في تغليب الجوانب السياسية على الجوانب الإنسانية والتنموية والروحية، مشيرا إلى أن المغرب يتعامل من منطلق التضامن العربي وفعالية العمل العربي التي يجب أن ترتبط بقدرته على الخروج من منطلق تغليب الجوانب السياسية والخلافات، وتغليب الجانب المرتبط بالتوافقات والحوار الإيجابي والجانب المرتبط بالقضايا التنموية والبشرية المرتبطة بالإنسان العربي عموما.

وبخصوص الأزمة السورية قال مزوار "يجب التأكيد على وحدة سوريا، والمغرب ينطلق دائما من أن الحفاظ على وحدة الدول يعد من الأولويات التي يجب التركيز عليها، وعندما نرى ما يجري في الميدان نرى مؤشرات يمكن أن تؤثر مستقبلا على وحدة سوريا، وبالتالي فإن المغرب يتعامل من منطلق براغماتي، ومن قناعات بأن ما يجري في سوريا لا يمكن من العودة إلى الوراء، وهنا تكمن ضرورة التأثير على الفاعلين ميدانيا لكي يسيروا نحو الحل في إطار الحوار، ولكن من خلال القرارات المرتبطة بـ"جنيف1".

وتحدث مزوار عن القضية الفلسطينية، معتبرا أن القرارات التي ستصدر عن قمة الكويت ستشكل دعما للرئيس محمود عباس لقيادة المفاوضات مع إسرائيل وستعطيه قوة يحتاج إليها في هذه المرحلة الصعبة.

وحول إصلاح الجامعة العربية، قال مزوار إن هذا الأمر يعد اليوم من بين الأولويات التي يجب العمل عليها بجدية لأن مصداقية وفعالية الجامعة العربية تبقى متعلقة بهذا الجانب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال