القائمة

أخبار

فتوى سعودية تحرم مشاهدة فيلم للرسوم المتحركة نال إعجاب أوباما

أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية، فتوى تحرم مشاهدة مسلسل الصور المتحركة، "الأبطال الـ99" للأطفال، معتبرة إياه "عملا باطلا يجب إنكاره والنهي عنه"، بحسب وسائل إعلام سعودية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ورأت اللجنة الدينية السعودية يوم أمس الأحد أن المسلسل الذي يعرض على قناة "إم.بي.سي.3" المخصصة للأطفال، والمملوكة لرجال أعمال سعوديين، "عمل باطل يجب إنكاره تعظيما لأسماء الله وصفاته". وأضافت أن "الواجب هو الإيمان بالله وبأسمائه وصفاته وإثباتها، من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل".

ووقع الفتوى المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، و6 آخرين من أعضاء اللجنة.

ويؤكد المعارضون لبث المسلسل أنه يمس الشريعة الإسلامية ويشوش الأفكار والمعتقدات، كما أنه يظهر أبطاله بقدرات تضاهي قدرات الخالق.

ويوجه المعارضون للمسلسل اتهامات إلى المنتج، مشيرين إلى تكريمه من قبل الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بالإضافة إلى نشر صور المسلسل في مجلات أمريكية. ويحظى المسلسل بدعم كبير بحيث يعرض في نحو 70 دولة، فضلاً عن مدينة ألعاب تحمل الاسم ذاته في الجهراء بالكويت، وإصدار مجلات وأدوات مدرسية تحمل الأسماء ذاتها.

تدور فكرة هذه القصة المصورة التي أنتجها الكويتي نايف المطوع، حول 99 بطلا من مختلِف دول العالم، يحصل كل واحد منهم على حجر تشبّع بمعارف "دار الحكمة" ببغداد قبل أن يدمّرها المغول في اجتياحهم، وتعطي هذه الأحجار الـ99 لأصحابها قوى خارقة تستند إلى أسماء الله الحسنى الـ99، ويسعى أصحابها إلى إحقاق العدل والسلام والقضاء على الشر في العالم.

هذا الفيلم الكارتوني سبق له أن جعل الرئيس باراك أوباما يخصص له قبل ثلاث سنوات دقيقتين من خطابه تعبيرا عن الإعجاب والتقدير.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال