القائمة

أخبار

حزب العدالة والتنمية يدين أحكام الإعدام في حق 529 مصريا من مؤيدي مرسي

ذكر الموقع الإلكتروني الرسمي لحزب العدالة والتنمية أن رضى بنخلدون، رئيس قسم العلاقات الدولية لحزب العدالة والتنمية، أدان أحكام الإعدام الصادرة من طرف القضاء المصري في حق 529 مصريا ومناصري الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وعبر بنخلدون حسب ذات المصدر عن عن صدمته واندهاشه لهذه الأحكام القضائية، اعتبر أن هذه الأحكام لا تسير في الاتجاه الصحيح، مضيفا "نتمنى التعقل لجميع الأطراف بدولة مصر الشقيقة، وأن تتغير الأمور على مستوى استئناف هذه الأحكام أو ما تبقى من الأحكام التي ستأتي فيما بعد".

واستغرب بنخلدون منحى التصعيد الذي تعرفه مصر والذي "لا يمكن أن يؤدي إلى حل الأزمة السياسية التي تعيشها مصر بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي، خاصة وأن هذه الأحكام أصبحت موضوع إدانة من طرف مجموعة من الأطراف على المستوى الدولي". وأضاف أنه "لا يمكن السكوت على هذه الأحكام التي لا تؤدي للمصالحة الوطنية التي يتمناها الجميع".

وأعرب بنخلدون عن أمله في أن تنحى جميع الأطراف السياسية في مصر منحى الحوار الواسع من أجل إصلاح الأوضاع وحلحلتها، عوض المزيد من التصعيد، معتبرا أن "التحركات السلمية التي يقوم بها الشعب المصري تحركات عادية ومشروعة في إطار الديمقراطية، ولا يمكن مواجهتها بالآلة القمعية التي نلاحظها والتي لا يمكن الاتفاق".

وكانت محكمة جنايات المنيا، أصدرت الإثنين الماضي، قرارًا بإحالة أوراق 528 متهمًا من أنصار مرسي إلى المفتي، تمهيدًا لإعدامهم، وبراءة 17 آخرين من التهم المنسوبة إليهم، على أن يكون النطق بالحكم النهائي للمحكمة في 28 من أبريل المقبل، في اتهامهم بالهجوم على أقسام شرطة بالمنيا.

والإحالة للمفتي في القانون المصري، تعني الحكم بالإعدام، وقرار المفتي، يكون استشاريًا وغير ملزم للقاضي الذي قد يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي، غير أن هذا الحكم أولي وقابل للطعن، أمام درجات التقاضي الأعلى.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال