القائمة

أخبار

طنجة وكزابلانكا والمغرب، أسماء مدن بالولايات المتحدة الأمريكية

تحمل مئات المدن والقرى والبلدات في الولايات المتحدة الأمريكية أسماء مدن عربية، ومنها مدن مغربية كطنجة وكازابلانكا (الدار البيضاء) بل واسم المغرب أيضا، كما تحمل بلدات أخرى أسماء ذات دلالات دينية ك"محمد" و"القرآن" و"الله".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

يوجد ما يقارب 315 منطقة في الولايات المتحدة الأمريكية استوحت أسماءها من مدن العالم العربي، فهناك 30 مدينة أميركية باسم "لبنان" و21 مدينة باسم "الإسكندرية"، و20 مدينة باسم "الخليل" ، و18 مدينة باسم "مدينة"، و16 مدينة باسم "الأردن"، و15 مدينة باسم "القاهرة"، و15 مدينة باسم "مصر" ، و15 مدينة باسم "قرطاج"، و14 مدينة باسم "بيت لحم"، و12 مدينة باسم "فلسطين"، و12 مدينة باسم "ممفيس" ، و11 مدينة باسم "أريحا"، وتسع مدن باسم "كنعان".

وتوجد ثلاثة بلدات باسم "طنجة"، وبلدتان باسم "المغرب"، وأربع مدن باسم "كازابلانكا"، كما توجد ست مدن أطلق عليها اسم "القدس" و ثمان مدن باسم العاصمة العراقية "بغداد"، وسبع مدن باسم العاصمة السورية "دمشق"، وثلاث مدن باسم "مكة".

بلدات باسم "الله" و"القرآن"

نقل الموقع الإلكتروني لراديو "سوا" عن القسيس مايكل ريتشارد، الذي يدير كنسية "كوران" المعمدانية قوله إن الكنيسة سميت على اسم بلدة كوران، التي كانت بلدة مزدهرة لكن البلدات الأخرى المجاورة كانت أكبر من حيث عدد السكان فتم ابتلاع هذه البلدة في إدارتها ففقدت البلدة استقلالها.

ويضيف "من خلال البحث المحدود الذي أجريته وأجراه آخرون، يبدو أن اسم البلدة لم يكن اسما عربيا عن قصد. بل كانت هناك امرأة ضمن العائلة المؤسسة للبلدة تدعى "كورا آن" K(C)ora Anne، في بداية القرن الـ19، سميت البلدة نسبة إليها، وبعد عدة أجيال تحور الاسم تدريجيا إلى كوران".

فيما وحسب ذات المصدر فقد نشأت مدينة "الله" كمحطة وقوف لخط السكة الحديد الموصل إلى مدينة فينيكس بولاية أريزونا، وبسبب خصوبة المنطقة شبهها البعض بواحة وسط الصحراء، وسميت بـ"جنة الله" ثم اختصر الاسم إلى "الله". وقد كان لمدينة "الله" مكتب بريدي ما بين عامي 1917 و1919.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال