القائمة

مختصرات

"مراسلون بلا حدود" تطالب كيري بإثارة قضية أنوزلا في المغرب

دعت منظمة "مراسلون بلا حدود" وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى إثارة قضية الصحفي علي أنوزلا، رئيس تحرير الموقع الإخباري "لكم"، المتهم بالإرهاب، وخلال مباحثاته المرتقبة مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار، خلال الزيارة التي يبدأها غدا الجمعة للمغرب، وتستمر يومين.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقالت المنظمة الدولية، المعنية بحقوق الصحفيين ومقرها في باريس، في بيان لها اليوم الخميس، إنها وحهت رسالة إلى كيري عبرت فيها عن رغبتها في أن يناقش مع صلاح الدين مزوار "قضية الصحفي علي أنوزلا الذي مازال متابعاً أمام القضاء في إطار قانون مكافحة الإرهاب".

كما أعربت المنظمة، في رسالتها لكيري عن "انشغالها بشأن وضعية حرية الصحافة في المغرب"، وفق البيان نفسه.

ويبدأ جون كيري، غدا الجمعة، زيارة للمغرب، تستمر يومين، حيث قالت الخارجية المغربية، في بيان سابق، إن كيري سيترأس، خلال هذه الزيارة، أعمال الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية تحت شعار: "تعزيز علاقات التعاون المتينة بين البلدين".

وكان قاضي التحقيق المكلف من المحكمة قد قرر مطلع الشهر الجاري الإفراج عن أنوزلا، بعد أن قضى 39 يوما، رهن الحبس الاحتياطي، مع استمرار محاكمته بتهم "تقديم الدعم للقيام بأعمال إرهابية"، على خلفية نشره الموقع الإخباري شريطاً صوتيا لـ"تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" يدعو إلى ارتكاب أعمال إرهابية في المغرب.

وقررت محكمة الاستئناف في مدينة سلا، قرب العاصمة المغربية الرباط، يوم 30 أكتوبر الأول الماضي، تأجيل النظر في القضية، إلى 23 ديسمبر المقبل.

وفي الـ 17 من شهر سبتمبر الماضي، أصدرت النيابة العامة بالعاصمة، قرارًا باعتقال "أنوزلا"، والتحقيق معه بعد نشر موقع "لكم" رابط الشريط الصوتي، والذي نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة "الباييس" الإسبانية ، فيما رفعت وزارة العدل المغربية دعوى قضائية ضد الجريدة الإسبانية لنشرها الفيديو باعتباره "تحريضا صريحا على الإرهاب".

واعتبرت النيابة العامة أن نشر هذا الشريط يعد "دعوة صريحة وتحريضًا مباشرًا على ارتكاب أفعال إرهابية بالبلاد"، بحسب بيان صادر عن المدعي العام بمحكمة الاستئناف بالعاصمة.

وتقول السلطات المغربية إنها تعمل على توسيع مجال حرية الرأي والتعبير، واحترامها، وأن البلاد ستشهد في الأسابيع المقبلة تقديم مدونة جديدة للصحافة والنشر، تلغي محاكمة الصحفيين، وتنص على حذف العقوبات السالبة للحرية في حقهم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال