القائمة

أخبار

غوغل يحتفي بالذكرى 888 لوفاة الفيلسوف ابن رشد

يحتفي محرك البحث العالمي بالذكرى 888 لوفاة الفيلسوف والطبيب والفلكي الأنددلسي المعروف ابن رشد، وذلك بوضع صورة له له على واجهته الرئيسية في الدول العربية وإسبانيا، مع رابط يحتوي كل ما كتب عنه، وذلك بمناسبة عيد مولده الذي يصادف اليوم 14 أبريل بقرطبة في إسبانيا التي كانت خاضعة لحكم المسلمين. 

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

والفيلسوف ابن رشد الذي ازداد سنة 1126، وتوفي في 1198، في مدينة قرطبة الأندلسية هو فيلسوف، وطبيب، وفقيه، وقاض، وفلكي، وفيزيائي، مسلم.

ويعد ابن رشد من بين أهم العرب والمسلمين في عصره الذين، دافعوا عن الفلسفة وصحح فكر علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو، قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة.

تولى ابن رشد منصب القضاء، واهتم بتفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة، حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضون له بالكفر والإلحاد ثم أبعده أبو يعقوب يوسف إلى مراكش وتوفي فيها سنة 1198.

يرى ابن رشد أن لا تعارض بين الدين والفلسفة، ولكن هناك بالتأكيد طرقاً أخرى يمكن من خلالها الوصول لنفس الحقيقة المنشودة، ويؤمن بسرمدية الكون ويقول بأن الروح منقسمة إلى قسمين اثنين: القسم الأول شخصي يتعلق بالشخص والقسم الثاني فيه من الإلهية ما فيه، وبما أن الروح الشخصية قابلة للفناء، فإن كل الناس على مستوى واحد يتقاسمون هذه الروح وروح إلهية مشابهة.

ولابن رشد مؤلفات عديدة يمكن تقسيمها إلى أربعة أقسام شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، كتب أدبية ولغوية، لكنه اختص بشرح كل التراث الأرسطي.

وقد أحصي له جمال الدين العلوي 108 مؤلفاً، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصها العربي. كما يصنف محمد عابد الجابري مؤلفات إبن رشد في سبعة أصناف: مؤلفات علمية تشتمل على إجتهادات في مجالات مختلفة كالفقه في كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد و الطب في كتاب الكليات في الطب، الردود النقدية كرده على الغزالي في كتب الضميمة و فصل المقال و تهافت التهافت و رده على الأشاعرة في كتاب الكشف عن مناهج الأدلة، المختصرات التي يدلي فيها إبن رشد بأراء إجتهادية ويعرض فيها ما يعتبره الضروري في الموضوع الذي يتناوله ككتاب الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى و كتاب الضروري في النحو.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال