القائمة

مقالة

بلمختار: الباكالوريا الدولية قيمة مضافة للمنظومة التربوية المغربية

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار خلال رده على سؤال شفهي بمجلس المستشارين "أن الهدف من احداث الباكالوريا الدولية بمحاورها الثلاثة الفرنسية و الاسبانية و الانجليزية هو اعطاء الفرصة لابناء الشعب المغربي الذين يدرسون بالمدرسة العمومية بأن يكونوا في  نفس المستوى اللغوي كالاخرين في اشارة منه الى مدارس البعثات الدبلوماسية و المدارس الخاصة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 كما دفع عن نفسه تهمة فرنسة الباكالوريا، التي ارتبطة باسمه مند توقيع سلفه اتفاقية مع وزير التربية الفرنسي بقوله إنهُ لم "يكن حاضرا في التاريخ الأول، ولا في التاريخ الثاني لتنزيلها، كي لا يقال إنه مسؤول عنها".

هذه الإتفاقية التي اثارت جدلا واسعا داخل الجسم التربوي بين معارض لها لكونها حسب هذا الرأي تضرب الخصوصية الوطنية للمنظومة التعلمية،ومدافع عنها بحجة ان العلوم اصبحت تحتاج الى اللغات الاجنبية وأيضا من اجل تجاوز المشكل الذي يواجه التلميذ خلال المرحلة الجامعية حيث يصطدم بواقع تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية مما يؤثر سلبا على مردوديته  .

وهذا ما دافع عنه الوزير خلال جلسة الاسئلة الشفهية مستندا في ذلك الى المادتين 114 و117 من الميثاق الوطني للتربية والتكوين اللتان تنصان على وجوب تدريس اللغات الاجنبية.

جدير بالذكر أن الوزير بلمختار أجرى مؤخرا  مباحثات مع سفير اسبانيا بالمغرب خوسي دي كارفخال حول تعزيز التعاون في مجال التعليم في أفق احداث باكالوريا دولية اسبانية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال