القائمة

أخبار

تفاصيل استيلاء هاكر مغربي على 6 ملايين دولار من بنوك سويسرية

ذكرت صحيفة الاقتصادية السعودية اليوم الأربعاء أن"هاكر" مغربي نجح في التسلل إلى حسابات مصرفية سويسرية وسرقة بضعة ملايين من الفرنكات.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ونقلت الصحيفة السعودية عن النيابة العامة للاتحاد السويسري قولها إن الرجل"حصل عن طريق شبكة الإنترنت وبواسطة الاحتيال، على معطيات تتعلق بعدة عشرات من بطاقات الائتمان فضلاً عن معلومات اقتصادية محظورة"، وأضافت الصحيفة أن السلطات التايلندية أوقفت الرجل في بانكوك بناء على مذكرة دولية أصدرها القضاء السويسري.

وأكدت صحيفة "الاقتصادية" أن الادعاء العام السويسري اكتفى بالردّ عليها بقوله "المشتبه به الموقوف مغربي الجنسية ويبلغ من العمر 26 عاماً". وأوضح المدعي العام السويسري أيضا أن الشخص المغربي الموقوف ارتكب هذه العمليات منذ أكتوبر2010 وأن المبالغ المسروقة تُقدر حاليا بين 4 و 5 ملايين فرنك سويسري (ما يقارب 6 ملايين دولار) وأكد أن سويسرا ستطلب من السلطات التايلاندية تسليم الشخص المقبوض عليه في بانكوك.

وسبق لوزارة العد السويسرية أن تحدثت خلال شهر مارس الماضي على لسان المسؤول عن قسم تقنية المعلومات ومحاربة قرصنة معلومات الحواسيب فولكو كالي، أن المغربي يحمل الاسم الرمزي "دياب 10" وأنه مطلوب في سويسرا لجرائم حاسوبية خطيرة، وأنَّ سويسرا عممت طلباً لإلقاء القبض عليه منذ 17 سبتمبر 2013 ، بناء على مذكرة إلقاء قبض صادرة عن المدعي العام السويسري.

وتوجه السلطات الأمنية السويسرية للشخص المغربي الموقوف تهمة تتعلق بنشر فيروس الحواسيب الشهير "زوتوب Zotob". وسبق لهذا الفيروس أن تسبب في تعطيل نظام شركة مايكروسوفت الأمريكية مؤقتا إضافة إلى عدة مصارف، ومؤسسات مالية، وصحف ووسائل إعلام مختلفة في 110 من الدول وبشكل خاص الولايات المتحدة الأمريكية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال