القائمة

أخبار

سلا: مابين 5 و10 سنوات سجنا ل"إرهابيين" حاولوا قتل "شوافة"

قضت غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، يوم الأربعاء الماضي، بتأيد الأحكام الابتدائية التي تراوحت بين  خمس سنوات وعشر سنوات في حق عشرة متهمين بمحاولة قتل "شوافة" معروفة في مدينة سلا.

نشر
أرشيف
مدة القراءة: 2'

وأيدت المحكمة الحكم الابتدائي القاضي بحبس متهمين اثنين 10 سنوات سجنا نافذا، وبثماني سنوات سجنا نافذا في حق ثلاثة متهمين، وبخمس سنوات سجنا في حق خمسة آخرين، بعد أن تمت إدانتهم بتهمة "تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام بواسطة التخويف والترهيب والعنف، وعقد اجتماعات عمومية بدون ترخيص مسبق".

وتعود وقائع الحادثة إلى شهر أكتوبر من سنة 2012، حين أعلنت وزارة الداخلية في بلاغ لها أنه تم إلقاء القبض على شخصين ينتميان لتيار السلفية الجهادية، بمدينة سلا أثناء محاولتهما الهجوم على منزل إحدى العرافات.

بلاغ وزارة الداخلية ذكر في حينه أيضا أنه "تم ضبط الموقوفين وبحوزتهما سكينان من الحجم الكبير وقناعان ومطرقة وحبلان٬ أحدهما معد للشنق٬ وكذا معدات أخرى لتسهيل عملهما الإجرامي".

وفي بلاغ آخر لوزارة الداخلية قالت إن التحريات التي قامت بها المصالح الأمنية على خلفية القضية ذاتها أسفرت عن "الكشف عن مخطط لعناصر هذه الخلية لإقامة معسكر بسلسلة جبال الريف لتوظيفه كقاعدة خلفية بهدف شن عمليات إرهابية ضد السلطات العمومية" .

وأضاف ذات البلاغ أن عناصر الخلية "خططت في إطار أعمالها التحضيرية لهاته الأعمال الإرهابية، لصنع المتفجرات بالاعتماد على الشبكة العنكبوتية، كما برمجت للسطو على محلات تجارية بمدينة سلا بهدف تمويل مشاريعها الإجرامية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال